قصاصات وجذاذات

نضطرّ في سفرنا إلى التخلّي عن أشياء لا تتسع لها الحقيبة، مهما نبغنا في حكمة تدبير طيها وتصفيفها وترتيبها. أشياء ندعها جانبا مرغمين أمام ثقل الحمولة وعدم استيعاب نوعية الزاد للفائض من كمية الزائد…

إسماعيل غزالي

لماذا القصة القصيرة؟

لأنها شقية الأنواع الأدبية، بالنظر إليها كلعبة محفوفة بالخطورة، إذ أن فلسفة تدبير الأشياء في كتابتها المكثفة تقتضي أن يكون تدبيرا متقشفا ومقتصدا، يراعي ضآلة حجمها الماكر، كذا حدودها المخادعة، فضلا عن…

إسماعيل غزالي

الجينز: حكاية لباس استمد زرقته من جنوة

لا شكّ أن معظمنا ما زال إلى اليوم يقف مشدوها أمام من يحمل سروال الجينز ممزقا مرتقا عليه مختلف أشكال الرّقع التي لا تخشى الظهور، خصوصا إن كان على علم بما قد يبلغه سعره، وبالأماكن الفاخرة التي يباع فيها

عبد السلام بنعبد العالي

العين بصيرة واليد قصة قصيرة

كانت القصة القصيرة ولا تزال سيدة التّكثيف الجليلة، عدوّة الاستطراد، إذ حبّة خردلٍ زيادة تختلُّ بها إبرة الميزان، فكأنما كمالها أن تستوفي شروط النّقصان. شاعرةُ النّثرِ، ناثرةُ الشّعر. أستاذة الهشاشة…

إسماعيل غزالي

قصص صارت روايات

بالقدر الذي تتفرّد به الرواية في خرائط السّرد كنوع أدبيّ شموليّ، تتفرّد القصة القصيرة هي الأخرى كنوع أدبيّ مُكثّف، بالغ الدقة في إحداثياته، مما يعني أنّ لكلّ نوع من الفنّين السرديين استقلاليته…

إسماعيل غزالي