الغواية التي يطاردها الباحث الموسيقي فادي العبد الله في كتابه "في إثر الغواية" الصادر حديثا عن دار "الكتب خان" في مصر، لا تُدرك لأنها لا تنتهي، ولا تني تتشكل وتتماوج وتهتز
لماذا وكيف تصبح مبدعات مثل أمّ كلثوم وفيروز رمزا وطنيّا؟
ما يبعث على هذا السّؤال هو أنّ مبدعات كبيرات في ميادين أخرى يبلغن مراتبَ عالية ويَحْظَيْنَ باحترام وتقدير كبيرَين دون أن يتحوّلن إلى رموز…
يستضيف أحد أكبر متاحف أمستردام معرض "ديفا التأثير الفني والاجتماعي العالمي للأيقونات النسائية في الرقص والسينما والغناء والموسيقى العربية". هذه نظرة عليه.
إلى أي مدى يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي، العبث بالموروث الغنائي العربي؟ وهل تحمي حقوق الملكية الفكرية الفنان العربي، لا سيما بعد رحيله، من استخدام بصمته الصوتية؟
تأسس "الفرع 235" أو "فرع فلسطين" عام 1969 ضمن "شعبة الأمن العسكري" ويمتلك صلاحيات تشمل محاسبة الضباط العسكريين واعتقال النساء والأطفال المدنيين. "المجلة" جالت في وثائقه وزنازينه بعد سقوط الأسد.
صدر عن "دار النهضة العربية" البيروتية كتاب "الحشاشون: الأساطيروالحقائق" للباحثة التركية عائشة أتيجي أرايانجان، وقد توفر الجماعة التي يروي الكتاب سيرتها إحالة إلى ما يعيشه الشرق الأوسط راهنا.
مع عودة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى البيت الأبيض تراهن روسيا على توجهه الى خفض الدعم لأوكرانيا، وتاليا أوروبا، والأهم تخفيف العقوبات بعد انهاء الحرب، مما قد ينعش اقتصادها، فهل ينجح الرهان؟