"ألم حقيقي"... عن الحزن الفردي واللامبالاة الأخلاقية

التعامل مع عالم محاصر بالمآسي والحروب

Searchlight Pictures
Searchlight Pictures
كيرين كولكين وجيسي أيزنبرغ في فيلم "A Real Pain"

"ألم حقيقي"... عن الحزن الفردي واللامبالاة الأخلاقية

في تجربته الإخراجية الثانية، يناقش جيسي آيزنبرغ فكرة استشعار الألم وكيفية التعاطي معه، في قصة ابني عم ينطلقان في رحلة إلى بولندا لاستكشاف آثار الهولوكوست الذي لحق بأسلافهما. هذه الرحلة كانت إحدى وصايا جدتهما الأخيرة قبل وفاتها، حيث أن نشأتها كانت في بولندا قبل أن تهاجر مع عائلتها إلى الولايات المتحدة الأميركية. الفيلم من بطولة كيرين كولكين وجيسي آيزنبرغ ومن كتابة الأخير وإخراجه.

غالبا ما تكون صداقات الطفولة فريدة من نوعها، فهي سهلة الإنشاء وكثيفة المشاعر، وحينما تشاهد صديق طفولتك يكبر أمام عينيك وتتغير شخصيته واهتماماته، فإن ذلك يترك أثرا عليك، تحديدا إذا كان هذا التحول في الشخصية ينتج منه فتور في الصداقة أو نهايتها من الأساس. بينجي وديفيد نشآ سوية وصداقتهما استمرت طويلا، ومن بين ما يربطهما علاقتهما بجدتهما المتوفاة قبل أشهر. وكما هو الحال في غالبية صداقات الطفولة التي لا تنجو مع الزمن، افترق ابنا العم الصديقان بفعل الحياة وسار كل منهما في طريقه. إحدى الأفكار الأساسية التي يناقشها الفيلم هي أنهما يواجهان صعوبات متشابهة لكنهما يتعاملان معها بشكل مختلف.

صراع

يمضي الصديقان في رحلة مع مجموعة صغيرة من اليهود، زوجان تخطيا منتصف العمر، امرأة مطلقة حديثا تريد إعادة اكتشاف نفسها، ورجل لم يولد يهوديا لكنه اعتنق الديانة ويبدو أكثرهم تمسكا بالتعاليم الدينية، هذا التمسك لا يأتي كمفاجأة، فالديانة اليهودية أصعب من غيرها في الاعتناق وتتطلب فترة طويلة حتى يمكن السماح لك بالدخول فيها. يقود الرحلة دليل بريطاني ليس يهوديا لكنه مفتون بالإرث اليهودي ويعرف الكثير عنه.

نحن أمام شخصين جاءا من نشأة وخلفية ثقافية وعرقية واحدة، لكن حياة كلّ منهما كبالغين وطريقة تعاطيهما معها تختلف تماما

تبدأ أولى علامات الصراع داخل هذه المجموعة الصغيرة بالظهور مع بينجي الذي يؤدي دوره كيرين كولكين. أسلوبه الاجتماعي خارج عن المألوف، وقدرته على إدارة دفة الحوار بكفاءة تجعل منه قائدا غير مرسّم للمجموعة، وينشأ صراع بين شخصيته المنفتحة والمنطلقة على العالم الخارجي والأفراد وشخصية ديفيد (جيسي آيزنبرغ) الذي يرسم حدوده الشخصية بكل اهتمام ويحرص على إبقاء جدار عال من الاحترافية واللباقة يمنع الآخرين من التقرب منه. نحن أمام شخصين جاءا من نشأة وخلفية ثقافية وعرقية واحدة، لكن حياة كلّ منهما كبالغين وطريقة تعاطيهما معها تختلف تماما. بينجي يقبل على كل التجارب بذراعين مفتوحتين غير مكترث بالعواقب، وديفيد يبدو أنه يجري عملية حسابية لكل خطوة يقوم بها وما يمكن أن ينتج منها من عواقب.

Searchlight Pictures
كيرين كولكين، جينيفر غراي، جيسي أيزنبرغ، كورت إيجياوان، ديفيد أوريكس، وويل شارب في فيلم "A Real Pain"

نلاحظ اعتذار ديفيد الدائم عن سلوك بينجي الجريء. يفصح بينجي عن كل مكنونات صدره وكيف كانت شخصية ديفيد قبل أن تستهلكها الحياة. تصادم مستمر بين الشخصيتين، يشمل كل أفراد المجموعة الباقين ويستهلكهم، وتبدو العلاقة دائما قادرة على النجاة بسبب الأواصر الأخوية المتأسسة منذ الصغر. نقاشات حادة بين بينجي وديفيد تتبعها بعض الكلمات اللطيفة والعبارات المغمسة بذكريات الطفولة، تفقد تلك النقاشات حدتها وضراوتها.

سياحة الهولوكوست

أول اصطدام يترك أثرا حقيقيا وملموسا بين بينجي وديفيد وباقي أفراد المجموعة، يأتي بعد أن تستقل المجموعة الدرجة الأولى في قطار لزيارة معلم هولوكوستي آخر في بولندا. بينما يستمتع أفراد المجموعة برفاهية وهدوء الدرجة الأولى، يرفض بينجي هذه الرفاهية وعدم قدرة المجموعة على ملاحظة السخرية في وجود يهود على متن الدرجة الأولى لقطار في بولندا، بينما كانوا قبل عقود من الزمن يُشحنون كالحيوانات في أواخر القطار متجهين إلى معسكرات الاعتقال.

Searchlight Pictures
جيسي أيزنبرغ يُخرج فيلم "A Real Pain"

هنا تأتي فكرة الفيلم الأساسية، لأن بينجي يرفض هذه الجولة السياحية المشبعة بالمعلومات والإحصائيات والرفاهية، لأنها لا تعكس بشكل حقيقي المأساة اليهودية في الحرب العالمية الثانية. يريد بينجي أن يستشعر هذا الألم ويقدّر حدوثه، عوضا من معاملة المأساة على أنها رحلة سياحية ممتعة. هذا التعامل الجدي مع الألم والمأساة، يصدم بقية أفراد المجموعة الذين لا يمكن تمييز سلوكهم عن سلوك أي مجموعة تقوم جولة في أحد متاحف المدينة.

يزعم ديفيد أنه من الخطأ استشعار هذا الكم الهائل من الحزن والألم لأنه سوف يشل حركة حياتنا بالكامل، وأن هناك زمانا ومكانا مناسبين لاستشعار الألم. يرد بينجي بأنه إذا لم يستشعروا ألم أسلافهم في جولة تتبع آثار معاناتهم، فأين من الممكن إيجاد زمان ومكان مناسبين أكثر من هذه الجولة؟ هناك تشابه واضح بين هذه الفكرة وبين حياتنا اليومية. في عالم يسوده الخراب والحروب من كل جهة، في وقت نشاهد فيه إبادات جماعية وكوارث بيئية تسحق البشر، كيف من الممكن استمرار حياتنا الرتيبة بكل سلام ودون أي غصة في الحلق؟ كيف يمكن أن يتصالح المرء مع عجزه عن المساعدة الذي يخلف شعورا أكبر بالخذلان وقلة الحيلة؟

تقلبات

يظهر أكبر أوجه التشابه بين الشخصيتين بعد أن يلمح الفيلم إلى صعوبات نفسية عانى منها بينجي اخيرا، ويمكننا ملاحظة أن ديفيد يواجه صعوبات مشابهة. لكن، وكما تختلف طريقة الشخصيتين في التعامل مع الحزن، فإن طريقتهما في التعامل مع هذه الصعوبات تختلف أيضا. بينما يستشعر بينجي كل هذه الصعوبات التي تقوده إلى تقلبات مزاجية حادة في أحسن الأحوال، وإلى حافة الانتحار في أسوئها. يتخذ ديفيد طريقة منهجية في مكافحتها، فهو يقابل اختصاصيا نفسيا ويتناول الأدوية بانتظام ويحاول خوض حياته متأقلما مع الفوضى العارمة القابعة في رأسه دون أن يظهر للعالم من حوله كيف يستهلكه هذا الصراع وما يتطلبه الأمر من طاقة.

تحت تلك الهالة الاجتماعية والقدرة على التسلل بكل انسياب إلى مكنون كل شخص، يقبع حزن كامن ومأسوي لا يمكن الفرار منه

حتى مع تشابه الصعوبات، فإن أساسها ومسبباتها تختلف بينهما تماما. من منظور ديفيد الشخصي، أن شخصا بجاذبية بينجي وقدرته على فرض حضوره وترك انطباع ساحر على أي شخص يقابله، ليس من المنطقي أن يحاول هذا الشخص الانتحار. بل يذهب ديفيد أبعد من ذلك، ويقول إنه ليس من العدل أن يرمي بينجي بكل ذلك وراءه ويحاول أن يسلب حياة تبدو وردية في عيني ديفيد. من منظور بينجي، يبدو هذا الافتراض سخيفا لأن ما يعانيه يتخطى حدود الانطباعات الشخصية والقدرة على اقتحام المجموعات الاجتماعية بكل سهولة.

Searchlight Pictures
جيسي أيزنبرغ، كيرين كولكين، وجينيفر غراي في فيلم "A Real Pain"

ما يأخذ الفيلم إلى مستوى مختلف تماما، هو أداء كيرين كولكين الرائع، الذي استطاع الظفر بجائزة "غولدن غلوب" لأفضل ممثل مساعد وترشح لجائزة "بافتا" للفئة نفسها. ومما تبدو عليه الأمور ففوزه بالأوسكار ليس مستبعدا. أعتقد أن كولكين استعان بأدائه شخصية رومان روي في مسلسل "الخلافة" Succession وتحديدا في موسمه الأخير. تحت تلك الهالة الاجتماعية والقدرة على التسلل بكل انسياب إلى مكنون كل شخص وتسلق كل جدران الحواجز الشخصية، يقبع حزن كامن ومأسوي لا يمكن الفرار منه ويلحقه دون توقف.

font change