حسن الصباح والإسماعيلية... بين الحقيقة التاريخية والأسطورة

تجارب يمكن إسقاطها على الواقع الراهن

Nesma Moharam
Nesma Moharam

حسن الصباح والإسماعيلية... بين الحقيقة التاريخية والأسطورة

صدر عن "دار النهضة العربية" البيروتية قبل أيام كتاب "الحشاشون: الأساطير والحقائق". وهو من تأليف الباحثة التركية عائشة أتيجي أرايانجان، وترجمه إلى العربية أحمد زكريا وملاك أوزدمير. وقد توفر الجماعة أو الفرقة الدينية التي يروي الكتاب سيرتها في إيران العصور الإسلامية الوسطى، إحالة إلى ما يعيشه الشرق الأوسط في الظروف الراهنة. وهو يكتسب أهمية من مسائل تاريخية متقادمة، يمكن إسقاطها على حاضرنا الراهن اليوم، وأهمها:

ظهور ما يسمى جماعة "الحشاشين" في أواخر عهد الدولة السلجوقية التي أنشأتها سلالة قبلية تركية حكمت إيران والأناضول وأفغانستان والعراق وبلاد الشام أيام ضعف الخلافة العباسية وشللها. وانشغال المؤرخين الأتراك المعاصرين واهتمامهم بتلك الجماعة، لصلتها الحميمة بالتاريخ العثماني والتركي.

كشف الكتاب عما قد يكون حقائق جديدة تخالف التأريخ الأوروبي السائد للجماعة التي سماها "الحشاشين" بناء على "أساطير" نسجها الرحالة ماركو بولو في كتابه "انقسام العالم: كتاب العجائب"، والذي منه استُلهمت روايات وأفلام سينمائية تنأى عن "الحقيقة التاريخية"، حسب المؤلفة التركية.

في عرضه تاريخ هذه الجماعة أو الفرقة الدينية، يتيح الكتاب استقراء وجوه شبه بين دعوتها وبنيتها التنظيمية وممارساتها وسلوكها، وبين تلك التي اتبعها ويتبعها "حزب الله" في لبنان وسوريا واليمن.

كشف الكتاب عما قد يكون حقائق جديدة تخالف التأريخ الأوروبي لـ "الحشاشين" بناء على "أساطير" نسجها الرحالة ماركو بولو

إسماعيليو حسن الصبّاح

في مقابل تسمية الجماعة بـ"الحشاشين" التي راجت في العربية وحُوّرت عنها كلمة Assassins الفرنسية - وتعني "المغتالين" أو "القتلة" كصفة لازمت دعوة الجماعة، إضافة إلى تعاطي دعاتها وجندها حشيشة الكيف (القنب الهندي) أثناء قيامهم بعمليات القتل والاغتيال - ينفي الكتاب التركي ذلك التعاطي أو يستبعده، ويسهب في تتبعه تلك العمليات التي قامت بها الجماعة، وفي وصفها والتأريخ لها.

أما التسمية التي يعتمدها الكتاب للجماعة فهي "الإسماعيلية النزارية"، التي ظهرت في إيران القرن الحادي عشر. وهي فرقة انشقت عن التشيّع الإثني عشري بعد موت إمامه السادس جعفر الصادق، الذي رأى شطر من أهل المذهب الشيعي أنه أوصى بخلافته لابنه إسماعيل. بينما رأى فريق آخر أن أخاه موسى الكاظم هو الإمام الوريث. وكان جعفر الصادق قد توفي سنة 765 ميلادية، فانقسم أتباعه طوائف كثيرة، منها الإسماعيلية، أي أتباع إسماعيل. ثم أضيفت "النزارية" إلى تسميتهم، نسبة إلى موالاة الإسماعيليين نزارا، ابن الخليفة الفاطمي الثامن المستنصر بالله، بعد وفاته سنة 1094 ميلادية، وحدوث شقاق بين أبنائه في البلاط الفاطمي.

لكن الإسماعيلية النزارية لم يذع صيتها إلا في عهد داعيتها الأشهر حسن الصباح (1037- 1124) الذي كان شيعيا اثني عشريا، واعتنق المذهب الإسماعيلي الباطني في الـ17 من عمره، ثم وإلى نزارا قبل انقلابه عليه، واتخاذه قلعة الموت (عش النسر)، معقلا له ولدعوته. وهي حصن قديم منيع على جرف صخري جبلي ارتفاعه 2100 متر، يقع وسط إيران، غير بعيد من مدينة أصفهان، حينما كانت عاصمة الدولة السلجوقية. ولم يخرج الصباح من تلك القلعة طوال 35 سنة، ودُفن في قبرٍ شيده قربها، وحوّله الإسماعيليون مزارا قبل أن يدمره المغول الذين اجتاحوا بغداد ودمروها.

shutterstock
قلعة آلموت

وسنوات الصباح في ألموت أمضاها كلها في تربية دعاة مذهبه وتدريبهم على نشر دعوته الباطنية في أرجاء إيران وصولا إلى حلب وشمال سوريا، وعلى عمليات الاغتيال المفاجئ بالخناجر. وكانت الدعوة الصبّاحية على عداءٍ دموي مع الخلافة العباسية المنهارة والإسمية، ومع دولة السلاجقة في عهد تفككها وتصدعها. وتصف الباحثة التركية في كتابها أعمال حسن الصباح بأنها "غير مسبوقة في التاريخ". فهو، إلى "زهده وتقائه وورعه"، اتبع "أصولية صارمة تماشيا مع مبادئه" وطبقها على "المجتمع النزاري"، ولم يتورع عن "قتل أحد ولديه، محمدا، لأنه شرب الخمر". ويمثل الإمام الحقيقة المطلقة في المذهب الإسماعيلي العرفاني الصوفي، شأن الإمام في دولة "الولي الفقيه" الخمينية في إيران اليوم، وشأن حسن نصر الله في "حزب الله"، وصولا إلى عبد الملك الحوثي إمام جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن.

أمضى الصباح سنوات في تربية دعاة مذهبه على نشر دعوته الباطنية وعلى عمليات الاغتيال المفاجئ بالخناجر

أحلاف الدعوة المتقلبة

قامت دعوة حسن الصباح في حقبة شديدة الاضطراب سادت فيها الحروب بين الطوائف والمذاهب الإسلامية، وكذلك الانشقاقات المتناسلة في داخلها. وهي الحقبة التي تسمى في التاريخ الإسلامي الأكاديمي "عصر الدويلات" في نهايات تصدع الدولة والخلافة العباسيتين. فبعدما قضى السلاجقة على الدولة البويهية الشيعية في إيران والعراق، وفيما كانت الدولة الفاطمية تقوى وتتوسع من مصر، أخذ الحكم السلجوقي السني يتصدّع وينهار، وتنشأ الدولة الأيوبية، بينما تحولت سلطة الخلافة العباسية في بغداد سلطة شكلية خالصة، تتنازعها من الجهات والأقاليم كلها قوى ودويلات عدة متصارعة في ما بينها. وكانت الحملات الصليبية بدأت زحفها المتتالي من أوروبا المسيحية، مرورا بآسيا الصغرى حيث الدولة البيزنطية، لتصل إلى شرق المتوسط وتؤسس إمارات على شريطه الساحلي من حلب شمالا وصولا إلى فلسطين، ومرورا بطرابلس وبيروت وصيدا والقدس.

أما الدعوة الصباحية الإسماعيلية النزارية المتحصنة في قلعة ألموت في إيران، فأطلقت دعاتها ومجنديها وقتلتها الذين يقومون بعمليات اغتيال، وسط هذا الاضطراب والشقاق الكبيرين. وكانت "سياسة" الدعوة أمنية، تقوم على زرع التوجس والخوف في عالم متصدع أصلا. وفيما كان مضمون الدعوة "أخرويا وخلاصيا"، وهدفه السيطرة على قلاع وحصون منيعة في مناطق وأقاليم من العالم الإسلامي، وجذب الأنصار والموالين للانخراط في الجماعة ودعوتها لتوسيع رقعة سيطرتها، نهجت الإسماعيلية النزارية نهجا مخاتلا ومراوغا في علاقتها بالقوى والدويلات الكثيرة المتصارعة.

Wikicommons
هولاكو خان يدمر قلعة آلموت

تارة كانت تهادن النفوذ السلجوقي وتحالفه، فيما هي تغتال بعض ولاته وأمرائه المحليين، وطورا كانت تتصل ببعض مراكز الحكم الفاطمي في أقاليمه وتتعاون معها ضد السلاجقة. ولم توفر الجماعة الإسماعيلية النزارية الاتصال بمراكز النفوذ الصليبي، وإماراته، وتنشئ علاقات تحالف سرية أو علنية معها ضد السلاجقة والأيوبيين. أما عمليات الاغتيال فظلت "سياسة" ثابتة في نهج الجماعة ضد هذه القوى حسب الظروف والأوقات.

لم توفر الجماعة الإسماعيلية النزارية الاتصال بمراكز النفوذ الصليبي وتنشئ علاقات تحالف سرية أو علنية معها ضد السلاجقة والأيوبيين

أسطورة الجنة... دور الإمام

أنشأ حسن الصباح حديقة خلابة حول قلعة ألموت، وغُرست بأشجار الفاكهة وبنباتات جميلة وزهور متنوعة، تتوسطها نوافير الماء. وحسب وصف ماركو بولو "الأسطوري" أن تلك النوافير كان يتدفق منها النبيذ والحليب والعسل، وحيث تعيش أجمل النساء والفتيات اللواتي يعزفن على آلات موسيقية، ويرقصن حول النوافير. وكان دورهن توفير أنواع السرور والمتع للشباب من أتباع الدعوة. وكان إمام الدعوة يقول لجماعته إن هذا المكان هو الجنة، فاعتقدوا بذلك اعتقادا راسخا، إلى جانب أن الإمام "نبيّ" يدخل من يريد إلى جنته.

لكن الباحثة التركية في كتابها، تعدّ أن هذا الوصف غير موثوق، حسب المصادر التاريخية الأوروبية التي اعتبرتها أسطورية. فالرحالة والمؤرخ الجويني الذي رأى بنفسه قلعة ألموت، لم يذكر صفة الجنة للبساتين والحدائق المحيطة بالقلعة. وهناك إشارات في مصادر متنوعة تشير إلى أن الرسوم والألوان في السجاد الإيراني مستوحاة من تلك الحدائق، أو أن المخيلة الفنية الفارسية كانت شغوفة بالحدائق والبساتين التي انتقلت رسومها وألوانها وأشكالها إلى فن صناعة السجاد العجمي.

وتبنّت الجماعة الإسماعيلية النزارية فكرة وعقيدة التعليم الديني من الإمام الذي "كشف له الله أسرار الشريعة والهداية. أما المؤمن فليس لديه إرادة، وعليه اتباع تعاليم الإمام القادر وحده على إثبات الوحي والعقل". أعطى حسن الصباح هوية جديدة للإسماعيلية، بإنشائه نظاما سياسيا للدعوة، وتعبيره عنها بطريقة "جذابة للجهلاء والفقراء وغير الراضين عن الإدارة القائمة". وتسمي الباحثة التركية هذه العملية "تسييس الدين". ويتخذ الإمام موقع محور الجماعة والدعوة، معتبرا أن البشرية في حاجة إلى "قائد مقدس" هو الشخص الشرعي الوحيد المكلف بالهداية".

Wikicommons
حسن الصباح

يصعب ألا تحضر هنا صورة الإمام ودوره في دولة الولي الفقيه التي أنشأتها الثورة الخمينية في إيران، وعملت على تصديرها إلى لبنان بدءا من العام 1982. وصورة حسن نصر الله ودوره منذ توليه الأمانة العامة في "حزب الله" اللبناني، وكذلك خطابته وسطوته وسطوتها على "الحزب" وجمهوره، تتضمن وجوه شبه بصورة إمام الإسماعيلية الجديد حسن الصباح، الذي أقام دعايته وفق خطط ممنهجة وأسلوب خاص في حشد الأنصار، وفي العمل السياسي والاغتيالات والدفاع والتوسع في المنطقة. فالصباح كان على دراية عميقة ببنية الدولة السلجوقية، وبالوجوه الحسنة والسيئة لرجالها.

وبدوره كان حسن نصر الله - لاسيما بعد جلاء الجيش الإسرائيلي عن الشريط الحدودي الجنوبي اللبناني الذي ساهم "حزب الله" بتحريره من الاحتلال سنة 2000- على خبرة ومعرفة واسعتين في تركيبة الدولة اللبنانية التي نشأت بعد حروب لبنان المديدة (1975- 1990) واتفاق الطائف، وتصدرها رفيق الحريري. وبعد اغتيال الحريري سنة 2005 وسواه من سياسيين وصحافيين وأصحاب رأي في لبنان، عمل نصر الله وحزبه على تصديع الدولة اللبنانية وبث الخوف والحرب والشقاق فيها وفي المجتمع اللبناني حتى انهيارهما الكبير منذ العام 2020.

بثت الجماعة "دعاية شعبية مظلمة"، تقوم على قوة المشاعر والعواطف، وعلى دعوة منظمة وعنيفة لها هيكل تنظيمي متماسك

الإسماعيلية والدعوة

وفي البيئة الفوضوية للحرب الأهلية في الدولة السلجوقية التي تقاتلت جيوشها في ما بينها، كان "فدائيو" جماعة الصباح يغتالون معارضيهم بالخناجر. وبذلك طورت الجماعة قوتها ودعوتها، فاستولت على قلاع جديدة في بلاد الديلم وسواها. ويعدّ الداعية الإسماعيلي ناصر خسرو - وهو مؤلف "سفرنامة" - مثالا بارزا لقيامه بالدعوة في مناطق من الحجاز مصر وسوريا وفلسطين والعراق. وإذا حذفنا الحجاز ومصر من هذه القائمة، وأضفنا لبنان واليمن بديلا عنهما، نكون قد حدّدنا الجغرافيا البشرية التي استهدفتها الدعوة الخمينية في تصديرها الثورة إلى خارج إيران.

وبعد وفاة حسن الصباح أخذ أتباعه، أوما تسميه الباحثة التركية "المجتمع النزاري" ينتظرون الإمام الذي يظهر مستقبلا. وبما أنه لم يظهر قام المدعو حسن الثاني، سيد ألموت، بإعلان القيامة بعد تسلمه مقاليد السلطة في القلعة، وألقى خطبة تحدث فيها عن الجن والإنس والملائكة سكان الكون، وأعلن عن تلقيه رسالة من الإمام المنتظر الذي أعطاه تعليمات جديدة، منها: "إن إمام الزمان قد أرسل إليكم بركاته وشملكم برحمته". وبعد ذلك جُهزت مائدة، فتناول دعاة الإمام الإفطار مع إمامهم، وسط عزف وغناء، وأعلنوا 17 رمضان "عيد القيامة".

وقد أعاد الإسماعيليون تفسير معنى القيامة، فرأوا أنها اليوم الذي تنكشف فيه الحقيقة غير المتاحة لسواهم، ولهم مُنحت الجنة هنا على الأرض. أما سواهم ففي ضلال وجحيم أبديين.

ولم يتمكن السلاجقة من تدمير النظام الإسماعيلي الذي استمر 166 سنة، حتى انهياره سنة 1256، بفعل الهجوم المدمر للمغول على بقايا الدولة العباسية وتدميرهم عاصمتها بغداد. وهكذا تفكك النظام الإسماعيلي وقلاعه، وتفرق أتباعه أيدي سبأ. أي مجموعات غير مؤثرة، تعيش حياة سرية في إيران وأفغانستان وآسيا الوسطى وسوريا.

غلاف كتاب " "الحشاشون: الأساطيروالحقائق"

وتشير الباحثة التركية في كتابها إلى أن الإسماعيليين النزاريين بقيادة حسن الصباح، كانت لهم مكانة يصعب إنكارها في تلك الحقبة من التاريخ الإسلامي. فهم شكلوا تهديدا سياسيا ودينيا واجتماعيا خطيرا في ذلك الوقت، بعدما بثوا "دعاية شعبية مظلمة"، تقوم على قوة المشاعر والعواطف، وعلى دعوة منظمة وعنيفة لها هيكل تنظيمي متماسك، لم يسبق له مثيل. وأسسوا هيكلا مستقلا في الأراضي السلجوقية بواسطة ممارسات غير شرعية، وظلوا يعملون من أجل البقاء ضمن النظام والدولة القائمين، فيما هم يصدعونهما من الداخل... حتى الهجوم المغولي الكاسح والرهيب على الإمبراطورية العباسية المفككة دويلات متناحرة، واستباحتها وتدميرها.

font change


مقالات ذات صلة