أندري سنار ماغنسون: نميل في عصرنا إلى استغلال كلّ شيء حتى النهاية

يرى في التكنولوجيا والتغيّر المناخي أبرز قضايا عصرنا

Getty Images
Getty Images
الأديب الآيسلندي أندري سناير ماغنسون، مانتوفا، إيطاليا، 10 سبتمبر 2021.

أندري سنار ماغنسون: نميل في عصرنا إلى استغلال كلّ شيء حتى النهاية

يتبنى أندري سنار ماغنسون أنماطا عدّة من الإبداع، فهو كاتب وموسيقي ومخرج أفلام وثائقية، فضلا عن كونه ناشطا بارزا في مجال الدفاع عن البيئة. وهو الكاتب الوحيد الذي حصل على جائزة الأدب الأيسلندي بكل فروعها، إذ يكتب الشعر والرواية والمسرح بالإضافة إلى أدب الأطفال واليافعين والكتب العلمية. حصل على جوائز عدة من بينها أفضل رواية خيال علمي أجنبية في فرنسا عام 2016 عن رواية "شركة الحب المحدودة".

ولد عام 1973 ودرس الأدب الأيسلندي، لكن قضايا البيئة وتغير المناخ اثارت فضوله وأصبحت الموضوع الرئيس لكتاباته. قرّر الترشح في الانتخابات الرئاسية في بلاده عام 2016 من أجل العمل بجد نحو تحول الدولة الى الطاقة النظيفة وترسيخ أهمية اللغة الوطنية. ترجمت أعماله الى أكثر من 30 لغة من بينها الإنكليزية والفرنسية واليابانية والعربية. هنا حوار معه.

  • متى بدأ اهتمامك بالكتابة عن البيئة والتغيّر المناخي؟

مع مطلع الألفية الجديدة، تعرض العديد من الأماكن المهمة في أيسلندا للتهديد بسبب أعمال التمدّد العمراني. على سبيل المثل، غمرت المياه أكبر موقع يعشش فيه نوع معيّن من الأوز على مستوى العالم. فشعرت أن العديد من الأماكن المهدّدة كهذا المكان أهمّ من أي شيء يمكنني كتابته. وتساءلت ماذا لو أمكنني الدفاع عن هذه المناطق أو إنقاذها، هل ستكون مساهمتي في العالم أكثر مما قد أساهم به في رواية أو كتاب جديد. بعد ذلك تحولت هذه الأفكار إلى كتاب عندما وجدت طريقة لنسج أفكاري في ما يخص هذه القضية. في بعض الأحيان بشكل مباشر، في شكل غير روائي، وفي أحيان أخرى طرحتها في روايات الخيال العلمي أو الشعر أو كتب الأطفال.

بيّنت في "شركة الحب المحدودة" أن آخر الأمور التي تُستغلّ إلى أقصى حد هي الحب والموت والدين


التكنولوجيا والحرية

  • تتناول روايتك "شركة الحب المحدودة" الصراع بين التكنولوجيا والحرية، ما الذي دفعك إلى كتابة هذه الرواية؟

"شركة الحب المحدودة" رواية مجنونة نوعا ما. أردت من خلالها استكشاف عالم التقدم والتكنولوجيا مقابل أساطير عصرنا الحالية، واستكشاف كنه آلهتنا المأساوية الحالية، أي رواد الأعمال من أمثال إيلون ماسك أو ستيف جوبز الذين أحدثوا ثورة في العالم لكنهم دمروا أنفسهم في الوقت نفسه. فهم يبدون لي مجرد مستضيفين لأفكار تغزو العالم وتهيمن على أجسادهم أو أرواحهم. كتبت هذه الرواية قبل بداية منصات التواصل الاجتماعي، لذا فإن القول بأن جوبز وماسك كانا مصدر إلهام ربما يكون خاطئا. لقد كُتبت هذه الرواية قبل أن تتحقق مسيرتهما. أردت استكشاف وعود عصر الإنترنت القادم، وعصر الاتصال والبيانات، وعواقب هذه التقنيات الناشئة. الأخبار المزيفة، وفقاعات المعلومات، والتقييمات الشخصية، تشكل خيوطا في الكتاب لكنها لم تكن مواضيع سائدة في ذلك الوقت. كنت أفكر في رواية 1984، وأعمال فونيغوت، وهكسلي كيف استجابوا لواقع زمنهم وما نوع الاستجابة التي أتخيلها لواقع زمننا. إن أخلاقيات الشركات العابرة للجنسيات هي: إذا لم نفعل ذلك  فسيفعله شخص آخر لذا يجب علينا أن نفعله نحن أيضا.

غلاف رواية "شركة الحب المحدودة".

  • ما الذي ألهمك لانتقاد الرأسمالية الحديثة وتأثيرها على المجتمع في هذه الرواية؟

أرى الأمر أكثر بوصفه بحثا، محاكاة ساخرة، تجربة. شعرت أن المزيد والمزيد من مساحات الطبيعة أو التفاعلات البشرية والثقافة أصبحت سلعة. كيف ستفتح التكنولوجيا الجديدة إمكانيات للاستفادة من العلاقات الإنسانية والاستفادة منها والتي لم تكن ممكنة من قبل. جاء الإلهام من مشاهدة كيف لا يمكن ترك أي شيء وشأنه، وكيف نميل في عصرنا إلى استغلال كل شيء حتى النهاية، وفي هذه الرواية بيّنت أن آخر الأمور التي تُستغلّ إلى أقصى حد هي الحب والموت والدين. تجد "شركة الحب المحدودة" طرقا لاستغلال هذه "الموارد" بالكامل.

قضايا التغيّر المناخي

  • حدثنا عن مراحل كتابة "حول الوقت والمياه" كيف جاءت فكرة العمل، وكيف أعددت له؟

بوصفي كاتبا منتميا إلى زماني ومكاني كانت هذه القضية الأهم بالنسبة إليّ للكتابة عنها. وجدت أن معظم الكتابات عن قضايا المناخ غير مثيرة لاهتمام القراء بل ويمكن التنبؤ بما تقوله، وكأنها تُكتب بواسطة الذكاء الاصطناعي. وجدت أنني أستطيع استشراف مصير هذه القضايا وطرح الأفكار حولها من خلال السرد. القدرة على التواصل مهمة لشرح الموضوعات العلمية للشخص العادي، لكنني شعرت بالحاجة إلى تجاوز ذلك. كانت المسألة بحاجة إلى نهج أعمق. فهي أكبر من اللغة، لأنها تتعلق بتحول نموذجي للوصول إلى عالم يعمل بالطاقة النظيفة. في تحول النموذج، تبدأ اللغة والمعايير في الانهيار. 

غلاف رواية "حول الوقت والمياه".

كيف يمكننا أن نفهم أننا لا نفهم الأوقات التي نعيشها؟ لذا فإن الكتاب يتحدث عن أسرتي، حيث كان أجدادي مستكشفين للأنهار الجليدية في خمسينات القرن الماضي، لكنه أيضا يتعلق بالزمن. لأنه ماذا يعني عام 2100 حقا؟ كيف نفهم ذلك؟ وماذا تعني الكلمات؟ هل ستظل الأحداث تسمى الآن بتغير المناخ بعد 1000 أو 2000 عام؟ أم ستتخذ مسمّيات أخرى؟

 يجب على الأجيال الجديدة إعادة اختراع الكثير من الأشياء: كيف نزرع، وكيف نبني، وكيف نسافر


الأطفال والبيئة

  • ككاتب لأدب الأطفال كيف ترى أن تثقيف الأطفال واليافعين حول القضايا المتعلقة بالبيئة في وقت مبكر يمكن أن يساعد في تحقيق أهداف مهمة؟

أعتقد أن طرح الأمر صار مهما جدا من خلال كل أشكال التعليم، أن تجعل الأطفال والأجيال الشابة على دراية بأهمية التحول النموذجي للطاقة النظيفة. لأن طرق التصميم والعادات والصناعة خلال القرن الماضي عفا عليها الزمن، يجب على الأجيال الجديدة إعادة اختراع الكثير من الأشياء: كيف نزرع، وكيف نبني، وكيف نسافر. عندما يصلون إلى سني سيكون العالم كله بحاجة إلى الطاقة النظيفة. هذا تحوّل وتحدّ كبير. سيصل الطفل المولود اليوم إلى سنوات التقاعد بالقرب من عام 2100. حاليا، لم يتم تصميم عالمنا ليكون مستقرّا في المستقبل.

غلاف رواية "تابوت الزمن".

  • ما التحديات التي واجهتها في دمج القصص الحديثة مع الملاحم القديمة في رواية "تابوت الزمن" للناشئة؟

يتلخص التحدي عند كتابة عمل جديد في تحديد إطاره. هل ينبغي أن يكون سلسلة؟ ثلاثة كتب، أو خمسة كتب؟ أو من الممكن أن يصبح الكتاب طويلا للغاية. ولكنني أحب القصص القصيرة والمركزة أكثر من الكتب الطويلة. لذا كان من الصعب أن أنسج قصص المستقبل والماضي معا وأن أجعلها منطقية ومفاجئة ومسلية للجمهور ولكنني آمل أن أكون قد نجحت في ذلك.

 يمكن للصورة أن تقول أكثر من ألف كلمة ولكن الكلمة يمكن أن تقول أيضا أكثر من ألف صورة


  • على موقعك الشخصي كتبت "أنا ابن غير شرعي لتشومسكي ولويس كارول" كيف أثرت كتابتهما عليك؟

حسنا، لقد درست نظريات تشومسكي اللغوية، وبالطبع أثر كارول عليّ بخياله الجامح والمرح. وقد علقت هذه الأشياء في ذهني، مثل الاهتمام بالكلمات واللغة ورؤية مدى قدرتك على توسيع خيالك.

فضاء بصريّ

  • مع تحويل كتابك "أرض الأحلام" إلى فيلم وثائقي، كيف ترى أهمية تحويل الأدب إلى أعمال بصرية؟

أنا مهتم دائما بكيفية سرد القصص بطرق مختلفة، سواء كقصص شفهية أو مدونة في كتاب، أو كمسرحية موسيقية أو كفيلم. أعتقد أنني أتعلم الكثير من الأشكال المختلفة. كل شكل تعبيري له قواعده المختلفة وسحره الخاص. يمكن للصورة أن تقول أكثر من ألف كلمة ولكن الكلمة يمكن أن تقول أيضا أكثر من ألف صورة.

Getty Images
أندري سناير ماغنسون خلال مهرجان "المسافرون المدهشون" في 16 مايو 2016 في سان مالو، فرنسا.

  • ما الذي دفعك إلى الترشح للرئاسة في أيسلندا في 2016، وإلى أي مدى تعتقد أن الشاعر والروائي يمكن أن ينجح في منصب كهذا؟

رئيس أيسلندا ممثل للدولة وليس لديه سلطة مباشرة ولكن لديه نفوذ. كانت أجندتي قائمة على التوعية بأهمية الحفاظ على اللغة الأيسلندية وأن تصبح أيسلندا مثالا عالميا في العمل على تأثيرات تغير المناخ. الرئاسة تدور إلى حد كبير حول الكلمات والمفاهيم والرؤية. هذا شيء شعرت أنني قد أكون قادرا على طرحه كونه أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى.

  • من بين كل اهتماماتك، ما الذي تفتخر به أكثر من غيره ولماذا؟

ربما أطفالي! لديّ أربعة. ولكنني فخور بقدرتي على صنع أنواع مختلفة جدا من الفن وصلت إلى الناس في العديد من البلدان. الكتابة باللغة الأيسلندية والتحدث إلى شخص ما في البلدان الناطقة بالعربية من خلال الترجمة، ورؤية أن الكتابة لا تزال قادرة على تخطي الحدود. وأنا فخور جدا بذلك.

 أولف أندرسن - Getty Images
الأديب الآيسلندي أندري سناير ماغنسون خلال جلسة تصوير أُقيمت في 15 مايو 2016.

  • كيف أثر عملك كمخرج أفلام وثائقية في كتاباتك؟

أرى أن حياتي المهنية هي نوع من تناوب المحاصيل في الزراعة. في تناوب المحاصيل، تزرع البطاطا في عام، والشعير في العام التالي، ثم ربما تترك الحقل ينمو بريا مع الحيوانات لمدة عام. لذا فإن كل حقل يغذي الآخر. خلال كتابة "عن الوقت والماء"، شعرت أنني أجهز لفيلم وثائقي. أجريت مقابلات مع علماء وكبار سن والدالاي لاما، إلخ... ولكن بعد ذلك اكتشفت أن المادة التي حصلت عليها ضخمة الى درجة أنها ينبغي أن تكون كتابا، لكنها الآن أصبحت فيلما أيضا.

  • إلى اي مدى يهدف فيلمك الوثائقي، "القطب الثالث... موسيقي ثنائي القطب مع الأفيال"، إلى زيادة الوعي بقضايا الصحة العقلية، والقدرات الإبداعية المرتبطة بمرضى اضطراب ثنائي القطب؟

مناقشة قضايا الأمراض العقلية موضوع صعب وحساس. في فيلمي منحنا فرصة لبطلي الفيلم اللذين يعانيان من اضطراب ثنائي القطب التحدث عن نفسيهما. نرى شخصين محبوبين للغاية، تماما مثل أي منا. لذلك تعاملا في مرحلة ما من حياتهما على أنهما طبيعيان. لكنهما مرا بالمزيد من الظلام في مراحل الاكتئاب بفعل المرض ثم لامسا النجوم عندما كانا في مرحلة الهوس. ثم عادا بوعي مختلف وفهم جديد للحالة الإنسانية التي يمكننا جميعا أن نتعلم منها بطريقة ما.

font change

مقالات ذات صلة