تعتمد الكتابة الأدبية على الخيال الحر الذي يخلق العوالم ويفترض الأحداث وينسج الحكايات، وكلما كان خيال الكاتب ثريا وخصبا، كانت كتابته أجمل وأقدر على استكشاف مواطن جمال أخرى لا تخطر على بال القراء، وكثيرا ما اعتمد الحكي والقص منذ بداياته الشفاهية على العوالم الخفية والسرية، فلجأ إلى الجن والعفاريت أملا في خلق مساحات أخرى وهربا من أسر الواقع وشروطه وتعقيداته، وجاء العلم ففتح بابا آخر للعقل وملاذا جديدا للإبداع، فكانت الفرصة مواتية للاستفادة من التقنيات الحديثة ومزج الخيال بالعلم والانطلاق نحو ما يمكن أن يكون واستشراف المستقبل.
في كتاب "أدب الخيال العلمي" الصادر في تسعينات القرن الماضي، تحدث الناقد السوري محمد عزام عن أصول ذلك النوع من الأدب وبداياته في التراث الشعبي والأساطير التي عرفها العرب قديما، ويشير إلى أن "أدب الخيال العلمي نوع من المصالحة بين الأدب والعلم أو محاولة للتوفيق بينهما، ففي البداية استلهم العلماء من الأدباء ثم تجاوزوهم فأصبح الأدباء في مرحلة تالية يلهثون وراء اكتشافات العلماء واختراعاتهم".
فمن المعروف مثلا أن روايات جول فيرن وهـ ج ويلز تنبأت بالكثير من الاكتشافات والاختراعات، بل قادت العلماء إلى تجارب ما كانوا يفكرون فيها، بيد أن التطورات العلمية المتسارعة تجعل من الصعب أكثر فأكثر على الأدباء، حتى أولئك المتخصصين في أدب الخيال العلمي، ملاحقة تلك الاكتشافات والاختراعات، فلم يعد من سبيل لديهم إلى أن يمدوا حبال خيالهم لافتراض ما يمكن أن يكون عليه العالم في السنوات اللاحقة.