حرارة الجو تهدد الأولمبياد

تواجه أجسام الرياضيين تحديات فيزيولوجية كبيرة

إي ب أي
إي ب أي
أشخاص يرتدون ألوان هولندا، يستخدمون مروحة لتبريد أجسامهم في تروكاديرو مع برج إيفل في الخلفية أثناء موجة حر في باريس، فرنسا، 30 يوليو 2024

حرارة الجو تهدد الأولمبياد

كان فرانشيسكو لازارو رياضيا هاويا، مثله مثل جميع الرياضيين الأولمبيين في عصره. يتمرن في هدوء مساء، ويذهب الى وظيفته في مصنع للسيارات صباحا. قبل الألعاب الأولمبية التي أقيمت في عام 1912، فاز بثلاث بطولات وطنية للماراثون في البرتغال، ممثلاً لنادي بنفيكا.

أقيمت تلك الدورة في مدينة ستوكهولم؛ التي تُعرف بجوها البارد شتاء والمعتدل صيفا؛ إلا أنه وخلال الفترة التي أقيمت فيها الألعاب -بين 5 مايو/أيار و22 يوليو/تموز 1912- ضربت المدينة موجة حارة؛ تسببت في ارتفاع درجة الحرارة الى نحو 40 درجة مئوية.

وصلت تلك الموجة الى ذروتها في يوم 15 يوليو/تموز؛ يوم سباق الجري الذي شارك فيه لازارو. بعد اقترابه من خط النهاية؛ تهاوى جسده وسقط ميتا بسبب الحرارة، تبين لاحقا أن لازارو -الذي يُعد أول رياضي يموت أثناء حدث أولمبي- غطى جسده بشحم البقر لمنع حروق الشمس؛ إلا أن ذلك الشحم منع التعرق؛ وأدى إلى اختلال الشحنات الكهربائية في الدم.

بعد سنوات من ذلك الحدث؛ توفى راكب الدراجات الدانماركي كنود إينيمارك ينسن أثناء مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1960 في روما بإيطاليا أثناء سباق الطريق الأولمبي لمسافة 100 كيلومتر للفرق في درجة حرارة 40 درجة مئوية.

الحرارة هي عامل ضغط موثق جيدا على الأداء الرياضي، في ماراثون الرجال الأولمبي لعام 2020 في سابورو باليابان، واجه المشاركون درجة حرارة محيطة تبلغ 28 درجة مئوية ورطوبة بنسبة 72٪ عند بداية الساعة 7:00 صباحا. لم يتمكن ما يقرب من 30٪ من العدائين (30 من أصل 106) من إنهاء السباق بسبب الظروف القاسية.

أشخاص يستعيدون نشاطهم في محطة توزيع مياه عامة في وسط باريس، فرنسا، خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024

والآن؛ يقام أولمبياد باريس 2024 في ذروة موسم الصيف في أوروبا، ويواجه الرياضيون ظروفا مناخية حارة أثناء الأولمبياد؛ الأمر الذي يمكن أن يؤدي الى مرض معروف باسم الحرارة الناتج من الجهد، وهو مجموعة من الحالات المرتبطة بالحرارة تنشأ عن بذل مجهود بدني في بيئات حارة.

تتراوح هذه الحالات بين تقلصات خفيفة بسبب الحرارة وحالات خطيرة تهدد الحياة مثل ضربة الشمس. يحدث مرض الحرارة الناتج من الجهد، عندما يتجاوز إنتاج الجسم للحرارة قدرته على تبديد الحرارة، مما يؤدي إلى ارتفاع خطير في درجة حرارة الجسم الأساسية.

تأثير الحرارة على الأداء الرياضي

غالبا ما يبذل الرياضيون أقصى جهدهم البدني لتحقيق الأداء الأقصى، لكن الحرارة الشديدة يمكن أن تعيق قدراتهم بشكل كبير. إن فهم تأثير الحرارة على الأداء الرياضي أمر بالغ الأهمية لكل من الرياضيين والمدربين لتخفيف الأخطار وتحسين النتائج. فكيف تؤثر الحرارة على جسم الإنسان أثناء المجهود البدني المكثف؟

عندما يؤدي الرياضيون في درجات حرارة عالية، تواجه أجسامهم تحديات فيزيولوجية كبيرة. يعتمد جسم الإنسان على توازن دقيق بين الآليات الداخلية للحفاظ على درجة حرارة أساسية مستقرة، وعادة ما تكون نحو 37 درجة مئوية. أثناء النشاط البدني المكثف، وخاصة في الظروف الحارة، يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية بسرعة، مما يؤدي إلى سلسلة من الاستجابات التي تهدف إلى تبديد الحرارة.

الطريقة الأساسية التي يستخدمها الجسم للتبريد هي التعرق. يتبخر العرق من سطح الجلد، فيزيل الحرارة في هذه العملية. مع ذلك، في الظروف الرطبة، يكون تبخر العرق أقل كفاءة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة الجسم.

لتسهيل التبريد، يضخ القلب المزيد من الدم إلى سطح الجلد، فيرفع معدل ضربات القلب ويقلل كمية الدم المتاحة للعضلات والأعضاء الحيوية. يمكن أن يؤدي إعادة التوزيع هذه إلى إجهاد الجهاز القلبي الوعائي، مما يجعل من الصعب الحفاظ على الأداء العالي الكثافة.

كما يتصاعد خطر الجفاف. يضعف الجفاف قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة ويقلل حجم الدم، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج العرق، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالحرارة. يحتوي العرق على إلكتروليتات أساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم، ويمكن أن يؤدي التعرق المفرط دون استبدال مناسب إلى اختلال التوازن، فيتسبب بتقلصات العضلات والضعف وإضعاف الأداء بشكل أكبر.

ويمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تقليل كفاءة توصيل الأوكسيجين إلى العضلات، حيث تتم إعادة توجيه تدفق الدم نحو الجلد للتبريد؛ هذا الانخفاض يعرض للخطر وظيفة العضلات وقدرتها على التحمل.

تعمل الحرارة على تسريع ظهور التعب؛ ومع بذل الجسم جهدا أكبر للتبريد، يزداد إنفاق الطاقة، مما يؤدي إلى استنفاد مخزون الجليكوجين بسرعة أكبر فيتسبب بالإرهاق المبكر. قد يشعر الرياضيون بالتعب بشكل أسرع مما قد يشعرون به في ظروف أكثر برودة، كما يؤدي التعرض الطويل للحرارة إلى انخفاض كبير في القدرة على التحمل.

تقل قوة العضلات وناتج الطاقة مع ارتفاع درجة حرارة الجسم. يؤدي الجمع بين الجفاف واختلال توازن الكهارل وانخفاض تدفق الدم إلى العضلات، إلى انخفاض أداء العضلات

أظهرت الدراسات أن الرياضيين في ظروف حارة غالبا ما يعانون من انخفاض كبير في الوقت اللازم للإرهاق، مقارنة بأولئك الذين يعيشون في بيئات معتدلة، ويحد كفاح الجسم للحفاظ على درجة حرارة أساسية مستقرة من قدرته على الاستمرار في النشاط البدني لفترات طويلة.

ويمكن أن يضعف الإجهاد الحراري الوظائف الإدراكية، بما في ذلك اتخاذ القرار وأوقات رد الفعل. تؤثر درجات الحرارة الأساسية المرتفعة على الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى إبطاء العمليات العصبية وتقليل قدرة الرياضي على الاستجابة بسرعة ودقة.

كما تقل قوة العضلات وناتج الطاقة مع ارتفاع درجة حرارة الجسم. يؤدي الجمع بين الجفاف واختلال توازن الكهارل وانخفاض تدفق الدم إلى العضلات، إلى انخفاض أداء العضلات. وقد يعاني الرياضيون من تقلصات عضلية أكثر تكرارا وانخفاض عام في القوة والقدرة.

ويمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة إلى الإجهاد الحراري وضربة الشمس، وكلاهما من حالات الطوارئ الطبية. لا تؤدي الأعراض مثل الدوخة والغثيان والارتباك وفقدان الوعي إلى إضعاف الأداء فحسب، بل تشكل أيضا أخطارا صحية كبيرة. يجب على الرياضيين أن يكونوا يقظين وأن يتخذوا تدابير وقائية لتجنب هذه الحالات.

مرض الحرارة

مرض الحرارة الناتج من الجهد، هو مجموعة من الحالات التي يمكن أن تحدث عندما تطغى قدرة الجسم على تبديد الحرارة. ويتسبب ذلك المرض بتشنجات الحرارة وتقلصات عضلية مؤلمة لا إرادية تحدث عادةً في العضلات الأكثر استخداما أثناء التمرين، مثل عضلات الساق والفخذين والكتفين. يمكن أن تحدث هذه التقلصات أثناء النشاط البدني المكثف أو بعده، وغالبا ما تكون علامة على الجفاف واختلال توازن الكهارل.

يمكن أن تتسبب الحرارة بالإغماء المفاجئ، ويحدث بعد الوقوف لفترات طويلة أو النهوض المفاجئ من وضع الجلوس أو الاستلقاء؛ وعادة ما تُرى هذه الحالة لدى الأفراد غير المعتادين على البيئات الحارة

فالتعرق المفرط يؤدي إلى فقدان المعادن الأساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يتسبب بخلل في توازن الإلكتروليت، إلى جانب إجهاد العضلات الناتج من النشاط الشاق، إلى تقلصات العضلات. يمكن أن تؤدي قلة الترطيب وعدم تناول كمية كافية من الإلكتروليت قبل التمرين وأثناءه إلى زيادة خطر تقلصات الحرارة.

ويمكن أن تتسبب الحرارة بالإغماء المفاجئ، ويحدث بعد الوقوف لفترات طويلة أو النهوض المفاجئ من وضع الجلوس أو الاستلقاء؛ وعادة ما تُرى هذه الحالة لدى الأفراد غير المعتادين على البيئات الحارة. ويحدث ذلك الأغماء أثناء المراحل المبكرة من التعرض للحرارة، وخاصة بين أولئك غير المعتادين على درجات الحرارة المرتفعة، وهو أكثر شيوعا لدى الأفراد الذين يقفون لفترات طويلة أو يتحركون بسرعة.

يساهم النشاط البدني المكثف في الظروف الحارة والرطبة، وعدم كفاية الترطيب، وعدم كفاية تجديد الإلكتروليت، في الإجهاد الحراري. كما يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الثقيلة أو غير المناسبة إلى تفاقم الحالة؛ وإذا تُرك الإجهاد الحراري دون علاج، فقد يتطور إلى ضربة شمس، وهي حالة تهدد الحياة.

كما أن المرض يؤدي إلى ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم الأساسية وخلل شديد في الجهاز العصبي المركزي ومضاعفات طويلة الأمد أو الوفاة إذا لم يتم إدارتها بسرعة وفعالية؛ ويمكن أن يتسبب مرض الحرارة في فشل الأعضاء، بما في ذلك تلف الكلى والكبد، ويمكن أن يؤدي إلى متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية القاتلة.

ظلم مناخي

تخلف الحرارة تباينات بين الرياضيين من مناخات مختلفة على الأداء الرياضي والصحة. قد يتمتع أولئك الذين ينتمون إلى مناطق أكثر حرارة بميزة في الأحداث التي تقام في بيئات دافئة، في حين قد يواجه أولئك الذين ينتمون إلى مناخات أكثر برودة تحديات إضافية. يثير هذا التفاوت المحتمل تساؤلات حول العدالة والحاجة إلى استراتيجيات تكيفية لضمان تكافؤ الفرص.

أ ب
أشخاص يستعيدون نشاطهم في محطة توزيع مياه عامة في وسط باريس، فرنسا، خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024

فغالبا ما يتأقلم الرياضيون الذين يعيشون ويتدربون في مناخات حارة بشكل طبيعي مع درجات الحرارة الأعلى وتكون أجسامهم أكثر كفاءة في تنظيم درجة الحرارة والتعرق والحفاظ على الأداء في الحرارة، كما يمكن أن يوفر هذا التكيف الطبيعي ميزة أداء كبيرة في المسابقات التي تقام في بيئات حارة، حيث يكون هؤلاء الرياضيون أقل عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري أو الأمراض ذات الصلة، في الوقت الذي يكافح الرياضيون من المناطق الأكثر برودة للتأقلم بسرعة مع الظروف الحارة مع أجساد أقل اعتيادا على إدارة الإجهاد الحراري، الذي يمكن أن يضعف الأداء ويزيد خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة.

وقد يحتاج هؤلاء الرياضيون إلى برامج تأقلم مكثفة، تستغرق وقتا طويلا وتتطلب جهدا بدنيا. وقد يكون الوصول إلى مثل هذه البرامج محدودا أيضا، اعتمادا على الموارد والمرافق.

التأقلم أمر بالغ الأهمية لأنه يؤدي إلى زيادة إنتاج العرق وتحسين توزيع العرق وتبريد الجسم بشكل أكثر كفاءة

لكن؛ يمكن أن يساعد ضمان وصول جميع الرياضيين إلى مرافق التبريد والترطيب في تسوية مجال اللعب؛ كما يدعم توفير التعليم الشامل حول التأقلم مع الحرارة والموارد اللازمة للتحضير المناسب الرياضيين من المناطق الأكثر برودة.

التغلب على الحرارة

قبل بداية أولمبياد باريس؛ أطلقت اللجنة الأولمبية مجموعة من النصائح للتغلب على حرارة الجو.

وقالت اللجنة إن مرض الحرارة الناتج من الجهد البدني يشكل أخطارا كبيرة على الرياضيين، وخاصة أثناء الأنشطة البدنية المكثفة في الظروف الحارة والرطبة. ومع ذلك، من خلال التدابير والاستراتيجيات الوقائية المناسبة، يمكن تقليل حدوث مرض الحرارة الناتج من الجهد البدني بشكل كبير، أو تخفيفه.

في مقدم تلك النصائح ضرورة التأقلم؛ وهو العملية التي يتكيف بها الرياضيون تدريجيا مع ممارسة الرياضة في الحرارة، وتحسين قدرتهم على الأداء والحد من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة. تتضمن عملية التكيف هذه، تغييرات فيزيولوجية تعزز قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة والحفاظ على الأداء.

وبحسب العديد من الدراسات العلمية؛ فإن التأقلم أمر بالغ الأهمية لأنه يؤدي إلى زيادة إنتاج العرق وتحسين توزيعه وتبريد الجسم بشكل أكثر كفاءة. كما أنه يعزز استقرار القلب والأوعية الدموية، ويقلل الضغط على القلب، ويقلل خطر الأعراض المرتبطة بالحرارة مثل التقلصات والإرهاق وضربة الشمس.

يمكن أن يؤثر اختيار الملابس والمعدات بشكل كبير على قدرة الرياضي على التحكم بالحرارة أثناء التمرين

يجب أن تتم عملية التأقلم من 7 إلى 14 يوما، مع زيادة الرياضيين تدريجيا لمدة تدريباتهم وكثافتها، في ظل ظروف حارة. يجب عقد جلسات التدريب خلال الجزء الأكثر سخونة من اليوم، في البداية لمدة 60 دقيقة، ثم تمديد الوقت تدريجيا. يجب مراقبة الرياضيين عن كثب بحثا عن أي علامات للإجهاد الحراري، ويجب تعديل كثافة التدريب وفقا لذلك.

كما أن الترطيب المناسب ضروري للحفاظ على الأداء ومنع الأمراض المرتبطة بالحرارة. ويمكن أن يضعف الجفاف قدرة الرياضي على تنظيم درجة حرارة الجسم ويزيد خطر الإصابة بأمراض الحرارة. ويجب أن يبدأ الرياضيون بممارسة الرياضة في حالة ترطيب جيدة؛ يتضمن ذلك استهلاك كمية كافية من السوائل في الساعات التي تسبق الحدث، مع الحرص على الحصول على بول أصفر باهت كمؤشر الى الترطيب الجيد.

كما يعد تناول السوائل بانتظام أمرا بالغ الأهمية لتعويض خسائر العرق والحفاظ على الترطيب. ويجب على الرياضيين شرب كميات صغيرة بشكل متكرر، بدلاً من كميات كبيرة بشكل غير متكرر. قد تكون محاليل الإلكتروليت مفيدة، وخاصة أثناء الأنشطة المطولة، لتعويض الأملاح المفقودة، مع وجوب إعادة الترطيب بعد الحدث الرياضي للتعافي. وتقول اللجنة الأولمبية إنه يجب على الرياضيين شرب سوائل تعادل 150% من فقدان وزن الجسم أثناء الحدث، كما تم قياسه من خلال أوزان الجسم قبل الحدث وبعده. يجب أن تشمل إعادة الترطيب، الماء والشوارد والكربوهيدرات لتجديد العناصر الغذائية المفقودة ودعم التعافي.

ويمكن أن يؤثر اختيار الملابس والمعدات بشكل كبير على قدرة الرياضي على التحكم في الحرارة أثناء التمرين. يجب على الرياضيين ارتداء أقمشة خفيفة الوزن وفضفاضة تمتص الرطوبة وتسهل تبخر العرق والتبريد. الملابس ذات الألوان الفاتحة هي الأفضل لأنها تعكس الحرارة بدلاً من امتصاصها.

أ ف ب
يبرد الأشخاص أجسامهم من درجات الحرارة المرتفعة تحت زخات الماء خلال تصفيات سباق الدراجات الهوائية الحرة للسيدات في أولمبياد باريس

كما يجب تصميم معدات الحماية والزي الرسمي لتقليل احتباس الحرارة. يجب إزالة الخوذ والوسادات والمعدات الأخرى أثناء فترات الراحة للسماح بتبديد الحرارة. يجب إجراء تعديلات على الملابس والمعدات بناءً على الظروف الرياضية والبيئية.

وجه العديد من المنظمات الصحية رسائل إلى اللجنة الأولمبية لجدولة الأحداث خلال الأجزاء الأكثر برودة من اليوم، مثل الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء، لتجنب ذروة الحرارة. وفي حالات الحرارة الشديدة، طلبت تلك المنظمات تأجيل الأحداث أو إلغاءها؛ مع توفير محطات التبريد في الظل والمراوح والرذاذ وحمامات الثلج للرياضيين لتبريد أنفسهم أثناء فترات الراحة. ويجب أن تكون هذه المحطات سهلة الوصول ومزودة طاقم عمل مناسبا.

تتطلب الوقاية من مرض الحرارة الناتج من الجهد اتباع نهج شامل يتضمن التأقلم، والترطيب المناسب، والملابس والمعدات المناسبة، وإدارة الأحداث بشكل فعال. ومن خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات، يمكن للرياضيين الأداء بأمان في ظروف حارة، ويمكن تقليل خطر الإصابة بمرض الحرارة الناتج من الجهد بشكل كبير، مما يضمن صحة جميع المشاركين ورفاهيتهم.

font change

مقالات ذات صلة