جدة... الثغر الباسم على البحر الأحمر

مدينة النشاط الاقتصادي حيث الميناء والمطـار والأسواق ومعبر الزوار للحج والعمرة

لينا  جرادات
لينا جرادات

جدة... الثغر الباسم على البحر الأحمر

تمثل جدة ثغراً مهماً على البحر الأحمر وبوابة تجارية رئيسة في المملكة العربية السعودية. كما أن جدة هي المعبر الأساس في اتجاه مدينتي مكة والمدينة في موسم الحج وزيارات العمرة. جدة هي المركز في منطقة الحجاز وتعتبر حاضرة في السعودية وتلقت هجرات من دول عديدة، خصوصاً القريبة مثل مصر والسودان وفلسطين وسوريا، على مر العصور القديمة والمعاصرة.

يذكر عدد من المؤرخين أن جدة تأسست منذ أكثر من 3000 سنة بعدما كانت مجرد قرية للصيادين من قبيلة بني قضاعة الذين انتقلوا إليها بعد انهيار سد مأرب في اليمن. لكن هناك مؤرخون يشيرون إلى أن تاريخ جدة الحقيقي بدأ مع بزوغ الإسلام. يمكن للمرء أن يلمح في جدة معالم أثرية ومعمارية متميزة حيث الشوارع الضيقة والتصميم الهادف للاستفادة من الظلال لخفض الشعور بالحرارة الشديدة والرطوبة.

أدى ظهور الإسلام في الجزيرة العربية إلى تمكين جدة من أن تكون بوابة الحرمين الشريفين، خصوصاً بعدما قام الخليفة الراشد عثمان بن عفان بتدشين جدة ميناء رئيساً لمكة المكرمة.

أصبحت جدة بفعل موقعها الطبيعي ثغراً وحيداً لمكة المكرمة واعتمدت كميناء مهم لاستقبال المراكب التجارية التي حملت الرخام الذي استخدم في بناء المسجد الحرام

استقرت جدة في ظل عهود عديدة وأصبحت مدينة آمنة في ظل حكم الأمويين، والعباسيين، والأيوبيين، والعثمانيين. تعرضت المدينة لهجمات خارجية أهمها ما قام به الأحباش في عهد جعفر المنصور العباسي في عام 151 هجرية الذي جهز لهم قوة للدفاع عن المدينة، وقد تكررت المحاولات في سنوات لاحقة.

أصبحت جدة بفعل موقعها الطبيعي ثغراً وحيداً لمكة المكرمة واعتمدت كميناء مهم لاستقبال المراكب التجارية التي حملت الرخام الذي استخدم في بناء المسجد الحرام. أيضا، برز في جدة في حقبة التاريخ الإسلامي عدد من الأدباء والشعراء خلال القرن الأول الهجري، ومن أهم الشعراء كان الفضل بن عباس بن أبي لهب. كما توافد على المدينة عدد من الرحالة أهمهم ابن جبير وابن بطوطة. وصف الرحالة حسن الأدريسي مدينة جدة "هي فرضة لأهل مكة وبينهما أربعون ميلاً، وهي مدينة كبيرة عامرة، تجارتها كثيرة وأهلها مياسير ذوو أموال واسعة وأحوال حسنة ومرابح ظاهرة، ولها موسم الحجيج مشهود البركة تنفق فيه البضائع المجلوبة والأمتعة المنتجة والذخائر النفيسة". إذاً فإن المدينة أصبحت منذ بداية العصر الإسلامي مركزاً تجارياً مهماً وميناء يعزز أوضاع مكة وغيرها من مدن في منطقة الحجاز. لا شك أن أي مدينة ساحلية وتقع على بحر مهم، مثل البحر الأحمر، لا بد أن تتمكن من لعب دور حيوي للبلاد والبلدان المجاورة. كما أن المدن الساحلية تضيف ثقافات اجتماعية متميزة على السكان وتعزز قدراتهم ومبادراتهم الاقتصادية.

مساهمة جدة في الاقتصاد السعودي

لكن هل تساهم جدة في العصر الحديث بشكل متميز في الاقتصاد السعودي؟ تعد المدينة من أكبر المدن السعودية ويقدر عدد سكانها بنحو 5.5 ملايين نسمة وبموجب التقديرات الديمغرافية الرسمية فهي تنمو بنسبة 3.4 في المئة سنوياً.

shutterstock

يشكل السعوديون النسبة الكبرى بين سكان جدة ويمثلون 60 في المئة. هناك جاليات عربية وإسلامية في المدينة وتعد الجالية اليمنية الكبرى تأتي بعدها الجاليات المصرية، والسورية، والسودانية، والفلسطينية. تساهم العمالة الوافدة بدور مهم في الأنشطة الاقتصادية. تعتمد اقتصاديات جدة على نشاطات الخدمات حيث هناك الميناء والمطـــار والطـــرق الحديثة التي تواكب متطلبات الحجاج وزوار العمرة على مدار العام، كما أن الميناء يجلب ويصدر البضائع والسلع للسوق السعودية، خلال السنوات الأخيرة تم إطلاق "موسم جدة" الذي عزز الأنشطة الترفيهية في المدينة ومكنها من جذب المزيد من الزوار. اعتمدت الحكومة السعودية في عام 2022 تأسيس هيئة تطوير محافظة جدة، التي أكد قرار تأسيسها أهمية تطوير المدينة بموجب رؤية 2030 في التحول الاقتصادي وتعزيز عملية التنمية.

يتوافر في المدينة 320 مركزاً وسوقاً تجارية تمثل 21% من الأسواق والمراكز التجارية في البلاد. لا بد أن هذه الأسواق تجذب اهتمام السياح والزوار والحجاج

يتوافر في المدينة 320 مركزاً وسوقاً تجارية تمثل 21 في المئة من الأسواق والمراكز التجارية في البلاد، ولا بد أن هذه الأسواق تجذب اهتمام السياح والزوار والحجاج عندما يقدمون إلى المدينة. كما هو معلوم أن مطار جدة (مطار الملك عبد العزيز) يستقبل خمسة ملايين مسافر سنوياً وهناك خطط لزيادة طاقته الاستيعابية. أما حركة النقل البري فهي متزايدة وتقــــدر بـ 60 ألف سيارة ومركبة بين جدة ومكة وبين جدة والمدينـــة سنوياً.

تحرر جدة بالخصخصة

تحتضن المدينة "منتدى جدة الاقتصادي " الذي تأسس عام 1999 ويعقد دورته سنوياً. يناقش المؤتمرون في المنتدى قضايا اقتصادية عديدة وقد ركز في إحدى دوراته التي عقدت في عام 2016 على مسألة الخصخصة وهو موضوع ربما يتوافق مع طبيعة الأنشطة ذات الميزات النسبية في المدينة. الخصخصة في رأي المؤتمرين ذات أهمية حيث لا بد أن تتحرر من قيود البيروقراطية الحكومية كل الخدمات بما يمكن من الارتقاء بجودتها وتسهيل الأمور على المستهلكين والمستفيدين من هذه الخدمات.

يتميز القطاع الفندقي في جدة بتوفر الفنادق والمنتجعات من مختلف المستويات الملائمة للزوار وحجاج بيت الله الحرام حيث يتقاطر هؤلاء على مدار السنة ويقيمون لأيام في المدينة قبل التوجه إلى مكة أو المدينة. خلال السنوات الأخيرة ابتدعت جدة أنشطة ترويحية لجذب الزوار من داخل السعودية أو من خارجها بما رفع معدلات الطلب على الإقامة.

إقرأ أيضا: السعودية أرض الفرص والطموحات

وتوقعت منصة "الاقتصادية" (24 يونيو/حزيران 2024) أن يبلغ عدد زوار موسم جدة في السنة الجارية 10 ملايين زائر. تزايدت أعداد الزوار من الصين بعدما عقدت السعودية اتفاقات اقتصادية متنوعة مع حكومة الصين، وهناك اتفاقات محددة للقطاع السياحي يركز على الزيارات المتبادلة.

المدينة لديها مرافق إيواء يبلغ عددها 923 منشأة من الفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات والوحدات السكنية المفروشة والفلل الفندقية والنزل. هناك ما يزيد على 44200 غرفة تستوعب 99 ألف نزيل

يبدو أن جدة مستعدة لهذه الأعداد من الزوار حيث إن المدينة لديها مرافق إيواء يبلغ عددها 923 منشأة من الفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات والوحدات السكنية المفروشة والفلل الفندقية والنزل. هناك ما يزيد على 44200 غرفة تستوعب 99 ألف نزيل.

تقوم في جدة مشاريع صناعية تحويلية مثل صناعات المنتجات الغذائية ومنتجات المطاط واللدائن ومنتجات المعادن المشكلة والصناعات الورقية والمنتجات الكيميائية والمعدات الكهربائية والآلات والمعدات والصناعات الصيدلانية. تمثل هذه الصناعات التحويلية أهمية في مساهمة الصناعات التحويلية في السعودية في الناتج المحلي الإجمالي التي تمثل 35 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في البلاد (في عام 2023).

shutterstock

الصناعات المشار إليها تخلق فرص عمل للمواطنين الداخلين في سوق العمل. غني عن البيان أن جدة بتركيبتها الديمغرافية الحضرية تتفاعل مع تطور الصناعات التحويلية وتمكنها من الاستفادة من المخزون البشري الذي استفاد من تطور النظام التعليمي في المملكة. تتناغم إقامة المصانع في جدة وفي مدينتها الصناعية مع أهداف رؤية 2030 التي تتطلع إلى تنويع القاعدة الاقتصادية ورفع مساهمة الصناعات التحويلية وغيرها من قطاعات اقتصادية في الناتج المحلي الإجمالي انسجاماً مع أهداف الرؤية التي تؤكد أهمية التحرر من الاعتماد الكبير على النفط والغاز.

وجود الجامعة على مشارف جدة يؤكد الدور الحيوي للمدينة في الحياة الاقتصادية والتنموية في البلاد

تعزز دور جدة في التنمية البشرية بعدما تأسست جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي أفتتحت رسمياً في سبتمبر/أيلول عام 2009. تقع الجامعة في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة. وتعتبر من المدن الجامعية الكبرى. تعتمد  على التخصصات العلمية والتقنيات المتقدمة وهي للدارسين في مراحل الماجستير والدكتوراه.

مثّل قيام هذه الجامعة نقلة نوعية في عملية التنمية البشرية والبحوث العلمية في البلاد. يلتحق بهذه الجامعة المتميزون من الطلبة والدارسين. ولا بد أن وجودها على مشارف جدة يؤكد الدور الحيوي للمدينة في الحياة الاقتصادية والتنموية في البلاد. مهما يكن من أمر، فإن جدة أكدت دورها على مدى التاريخ القديم والمعاصر ولا بد أنها وفرت شخصيات ساهمت في تطوير البلاد اقتصادياً وتعليمياً وحضارياً. ستظل المدينة منارة حضرية وموقعاً حيوياً يتقاطر اليه البشر من كل حدب وصوب، فمنهم الزوار الاعتياديون ومنهم حجيج بيت الله الحرام والمعتمرون، وتزيد الأنشطة الترويحية المستحدثة أعداد هؤلاء الزوار.

font change

مقالات ذات صلة