النموذج السعودي في إدارة الحشود

النموذج السعودي في إدارة الحشود

استطاع موسم حج هذا العام 2024 وبكل اقتدار إبراز العناية والرعاية الفائقة التي بذلها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في تقديم أفضل الخدمات للحجاج. ويعكس هذا النجاح استخدام المملكة لكافة مواردها واستنفار كافة أجهزتها ومؤسساتها، بالإضافة إلى توظيف أحدث التقنيات لإدارة الحج بكفاءة والاستجابة السريعة للتحديات.

وقد بدأ البناء المؤسسي للهياكل الإدارية للدولة السعودية مع تنظيم أول حج في عهد المؤسس الملك عبد العزيز، مما يظهر تزامن البناء التنظيمي للدولة، وهي مفارقة تاريخية فريدة.

ومن عام إلى آخر، تؤكد المملكة قدرتها وخبراتها الاستثنائية في إدارة الحشود المليونية وعلاقتها المتجذرة بالحرمين الشريفين، ليس من الناحية الجغرافية أو التاريخية فقط، بل كعلاقة وجودية تربط تطورات خدمة ضيوف الرحمن ورعايتهم بتطور بناء الدولة والإنسان.

وشهدت المملكة والعالم أجمع في العقد الأخير التطورات غير المسبوقة في تاريخ خدمة الحجاج والمعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، بدءا من التوسعات والعمارة إلى تطوير وتحديث البناء المؤسسي للدولة.

وبهذا النجاح المتصاعد يتجلى الشعور بالمسؤولية تجاه إنجاح هذا الركن العظيم ليس لدى القيادات العليا والمسؤولين فحسب بل لكل المواطنين السعوديين أفرادا كانوا أو مؤسسات، مما يعكس دافعا ذاتيا للخدمة والسعي ابتغاء الأجر من الله، وليس أدل على ذلك إلا عدد المتطوعين الذي بلغ عشرات الآلاف ويزيد في كل عام.

كما يشهد على ذلك النظام الأساسي للحكم في السعودية، حيث تنص المادة 24 على أن "الدولة تقوم بإعمار الحرمين الشريفين وخدمتهما، وتوفر الأمن والرعاية لقاصديهما، بما يمكنهم من أداء الحج والعمرة والزيارة بيسر وطمأنينة". بينما تنص المادة 33 على أن " تنشئ الدولة القوات المسلحة، وتجهزها من أجل الدفاع عن العقيدة، والحرمين الشريفين، والمجتمع، والوطن".

لقد حققت المملكة نجاحات متتالية في جميع مواسم الحج ويعود ذلك إلى التخطيط الاستراتيجي والتعامل مع التحديات بفعالية من خلال تعاونها مع القطاعات المعنية بشؤون الحج لضمان راحة وسلامة الحجاج ولأجل ذلك استحضرت الطواقم العسكرية والأمنية والخدمية والتطوعية مما دفع بالجميع للعمل بإخلاص وتفانٍ رغم الظروف الصعبة والحشود المليونية.

ولم تغب وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المحلية والدولية عن نقل الكثير من القصص الإنسانية الملهمة خلال موسم حج هذا العام كقصة الطبيبة ليان العنزي التي واصلت خدمة الحجاج رغم تلقيها نبأ وفاة والدها، مما يعكس القيم الإنسانية والنبيلة العالية لدى السعوديين. كما أظهرت مقاطع عديدة عفوية وملهمة لرجال الأمن والجهات الحكومية والخاصة توثق أنبل المواقف من حيث تفانيهم في تقديم أفضل الخدمات.

بدأ البناء المؤسسي للهياكل الإدارية للدولة السعودية مع تنظيم أول حج في عهد المؤسس الملك عبد العزيز، مما يظهر تزامن البناء التنظيمي للدولة، وهي مفارقة تاريخية فريدة

واستخدمت وزارة النقل والخدمات اللوجستية خلال هذا الموسم 32 تقنية حديثة من بينها 17 تقنية تُستخدم لأول مرة. كان من أبرزها تجربة "التاكسي الطائر"، والتي اجتازت بنجاح كافة الاختبارات المحددة لها في هذه المرحلة. كما تم تخصيص طرق مطاطية مرنة لضيوف الرحمن للمرة الأولى، والتي تعمل على امتصاص إجهادات الحجاج الراغبين في السير على الأقدام بين مشعري عرفة ومزدلفة.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت تقنية تبريد الطرق عبر الطلاء الأبيض توسعا كبيرا، حيث زادت مساحاتها المخصصة بمقدار 10 أضعاف عن العام الماضي، لتصل إلى 40 ألف متر مربع. كما حشدت منظومة النقل والخدمات اللوجستية قدراتها وطاقاتها في قطاع الطيران ومرافق المطارات والموانئ والسكك الحديدية وشبكة الطرق والنقل العام، وذلك لتوفير أرقى الخدمات. وقد تجاوز عدد الكوادر المتخصصة التي شاركت في هذا الجهد 47 ألفا وتم استقبال رحلات الحجاج عبر 6 مطارات، وخصصت الوزارة 21 ألف كادر بشري لخدمتهم في كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية. كما تم توفير 27 ألف حافلة لتنقلات ضيوف الرحمن خلال رحلتهم الإيمانية. وشارك 170 ألف كادر ميداني في خدمة ضيوف الرحمن تحت مظلة وزارة الحج والعمرة. وكل هذه الحشود اصطفت بقلب واحد لأداء واجباتها دون ملل ولا كلل. 

ولمواصلة خدمات هذا الركن العظيم ووفق تصريح رئيس "رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي" نجح مشروع الترجمة الفورية لنقل خطبة يوم عرفة إلى 20 لغة عالمية، مما أتاح لما يزيد على 621 مليون مستفيد ومستمع حول العالم تلقي هذه الخطبة في رقم قياسي جديد هو الأكبر من نوعه في تاريخ "الرئاسة". 

وفي الجانب القضائي هيأت النيابة العامة 40 نيابة قضائية تعمل طوال أيام الموسم ويعمل بها أعضاء ومعاونون من المتخصصين للتعامل مع الوقائع النوعية التي قد ترتكب خلال الحج. وتؤدي هذه النيابات دورها بالتعاون مع الجهات العدلية والأمنية الأخرى لضمان عودة الحجاج إلى أهلهم مستوفين كامل حقوقهم. ولإنجاح هذا الجزء قامت النيابة العامة بتطوير جهاز "ترجمان" والذي يعمل على الترجمة الفورية لإجراءات التحقيق أثناء جلسات الاستجواب وسماع الأقوال والشهادات وغيرها، ويترجم لأكثر من 140 لغة ولهجة عالمية وتحويل الصوت فورا إلى نص مكتوب. وشملت النسخة المطورة من "ترجمان" 12 نموذجا من نماذج الذكاء الاصطناعي من بينها الترجمة المتخصصة التي تقوم على فهم السياق اللغوي وتحليل النصوص بدقة، والتعرف على اللغات واللهجات، وتوفير ترجمة لغوية دقيقة من خلال نماذج خاصة بالمصطلحات القانونية والحقوقية مما سرّع الإجراءات الجزائية التي بوشرت بكفاءة ودقة عالية. 

إن هذه الجهود المعلنة وغيرها إنما تؤكد بشكل قاطع على نجاح موسم حج هذا العام وعلى صدق النوايا المخلصة للمملكة وشعبها في خدمة ضيوف الرحمن، وتوفير أفضل المعايير الخدمية لضمان راحتهم وسلامتهم التي أكدتها آلاف المقاطع التعبيرية التي انتشرت بكافة لغات العالم والتي عبّر معظمها عن الأثر الإيجابي في نفوس الحجاج، الذين دعوا الله أن يحفظ المملكة وقيادتها وشعبها ويعينهم على مواصلة جهودهم المخلصة والمتطورة والمتجددة في كل عام.

font change