بولز وجين ومحمد شكري وفضاء طنجة الأسطوري

قصة حبّ وصداقة وشغف مدمّر بالكتابة

Getty images
Getty images
بول بولز في عام 1987، بالقرب من منزله في طنجة، المغرب

بولز وجين ومحمد شكري وفضاء طنجة الأسطوري

يفتتح الروائي المغربي محمد شكري (1935- 2003)، كتاب السيرة الذاتية "بول بولز وعزلة طنجة" (1997)، باقتباس من "السوق الداخلي"، ينطبق على شخصية الكاتب الأميركي بول بولز (1910- 1999)، "إذا كنت عدوي فسأقتلك من أجل المال، وإذا كنت صديقي فسأقتلك بالمجان".

هكذا يبدو بولز منذ اللحظات الأولى شريرا، بخيلا، مثل العجوز بلوشكين في رواية "الأنفس الميتة" لغوغول، إلا أن درع الشر يسقط بسهولة أمام زوجته جين (1917- 1973)، بينما يقاوم قليلا درع البخل أمام إسراف جين، وتسامحها في النهاية مع بخل زوجها. تزوجتْ جين من بول بولز حتى تتخلّص نهائيا من الرجال، ويتخلّص هو نهائيا من النساء. العلاقة بين جين وبولز بعيدة عن الحب، قريبة من الصمود والنجاة.

يمضي بول بولز في سيرته الذاتية "دون توقف" (1972)، بضعة أيام في سان سيباستيان، وبعد ذلك يتجه جنوبا مع جين والتمسماني السائق، وكلما تطوع بولز بقيادة السيارة بدل التمسماني حتى يأخذ قسطا من الراحة، كانت جين تحتج بأن قيادة بولز سريعة. تتوالى شكواها حتى يتولى التمسماني القيادة مرة أخرى. يُعلق بولز: "أظن أنها لا تطمئن لطريقتي في القيادة، تزعم أن السبب في ذلك يرجع إلى أنها تعلم دائما ما يدور في ذهني، وبالتالي تشعر تقريبا كأنها هي التي تقود، فيتلاشى شعورها بالراحة والأمان". كان بولز يحب أن يكون في وضع خطير مع جين. يحقق بورت، بطل رواية بولز الشهيرة، "السماء الواقية"، غايتين مأسويتين، موته أولا تحت رعاية كيت، ثم ضياع كيت في الصحراء.

 ربما كان ينقص جين شيء من المكر والانضباط والتحفظ كما يقول محمد شكري. أمّا بولز فهو سيد الماكرين

بلا مكر

في الكتابة كان طموح جين أكبر مما تستطيع إنجازه، ربما كان ينقصها شيء من المكر والانضباط والتحفظ كما يقول محمد شكري. طيبتها البالغة ساهمت في إخفاقها. أمّا بولز فهو سيد الماكرين، الأمهر، محصنا في قوقعته، ينسج مصائر دموية لشخصياته. عاشتْ جين مهددة دائما بالانسحاب من الكتابة كلما تفاقم عجزها في إنهاء ما تكتبه. كتبتْ جين رواية واحدة هي  "سيدتان جادتان" (1943). سمعها بولز تقرأ أجزاء من روايتها بصوت عال في نيويورك. يذكر بولز بأسى في سيرته الذاتية: "لا أظن أنني أخبرتها حينها عن مدى تقديري للرواية، لكن ربما أكون قد فعلت، آمل ذلك، أذكر أنني انتقدتها بسبب أخطائها النحوية والبلاغية، وفي فورة غضبي صرختُ فيها: لا تسمحي لأي شخص بقراءة هذه المسودة. ردتْ جين غير واثقة في كلماتها: لا يُنشر العمل أبدا لمجرد أنه يخلو من الأخطاء أيها التعس".

في رواية "سيدتان جادتان"، أخذ السيد كوبرفيلد بيد السيدة كوبرفيلد، وقادها إلى رصيف المرفأ. كانت عبَّارة صغيرة آتية في اتجاههما. بدا أنه لم يكن هناك أحد في العبَّارة على الإطلاق. فجأة قالت السيدة كوبرفيلد لزوجها: "أنا فقط لا أريد أن أذهب إلى الأدغال". موضوع الكتابة عند بول بولز يُختصر بأنه كان يذهب بزوجته جين، أو بأبطاله، دائما إلى الأدغال، والمقصود بالأدغال كل ما هو وحشي بدائي على صعيد الواقع والروح. بول أو بورت في "السماء الواقية"، لا يقول لجين، أو لكيت، أو للسيدة كوبرفيلد في "سيدتان جادتان"، ماذا تفعل في الأدغال، فهو نفسه لن يكون معها، سيكون مستغرقا في عدميته تحت عينيها، وهي ستتحمل مسؤولية ردّه من الأدغال.      

الروائي المغربي محمد شكري

  ربما لو امتلكتْ جين الصبر مثل زوجها، في الجلوس الطويل بجوار كتاباته، لأنتجت أعمالا تضاهي "العقرب"، و"صفحات من النقطة الباردة"، و"طريدة هشة"، إلا أن جين بأريستوقراطيتها، عافت أن تنافس بولز، فهي ستكون مجبرة في كل مرة تكتب فيها، على أن تسأله عن رأيه، وكان البديل انهماك جنوني في تدقيق لا نهائي لنصوصها، غير مدركة أن جنونها نفسه أصبح مادة إبداعية لزوجها ذي القلب الحجري.

الرحالة

يقول إبراهيم الخطيب، المترجم والناقد المغربي، في مقدمة قصص "البستان"، لبول بولز: "عندما حل بولز بطنجة للمرة الأولى في بداية الثلاثينات من القرن الماضي، فإن الأمر لم يكن يعني له في ذلك الوقت أكثر من زيارة اصطياف عابرة لمدينة تخومية بالمعنيين، الجغرافي والحضاري". يرى بورت بطل بول بولز في رواية "السماء الواقية" (1949)، الذي حل في المغرب، أن السائح يتعجّل العودة إلى بلاده بعد أسابيع قليلة، على عكس الرحالة الذي لا ينتمي إلى أي مكان أكثر من انتمائه الى المكان المستقبلي المقبل، وهو يتنقل ببطء على فترات زمنية تمتد لسنوات، أمّا اختياره للمغرب، فهو اختيار لمكان لا يعرفه.

في رسالة لصديقه، الشاعر والروائي تشارلز هنري فورد، يكتب بولز: "لم أشعر أبدا بالانحياز إلى مكان بعينه، المهم هو العثور على مكان يوفّر لي أوضاعا غير مريحة طالما أستطيع تحملها قبل الفرار منها في اللحظة الأخيرة، وهي اللحظة التي يمكنني فيها وصف رغبة كأنها رغبة طبيعية". يتهم محمد شكري تفسيرات بولز للمكان بأنها استعمارية، استشراقية، فهو يحب المغرب، ولا يعنيه المغاربة، ويكره الغرب، لكنه يكتب للقارئ الغربي. الحقيقة أن بولز يعنيه الجانب المظلم في الشخصيات التي يكتب عنها، سواء أكانت مغربية، أو أجنبية، فهو كاتب متشائم، دموي، يتصيّد نفايات الإنسانية.

بول بولز يحب أن يشعر بالخوف، لكنه لا يعرف لماذا. يعتقد أن الخوف هو الذي يدير العالَم، الخوف هو الانفعال الأقوى كما عند سلفه العظيم إدغار آلن بو. يبدو أن بولز يكتب بخوفه، خوفه متعة شخصية مثل سيجارة الكيف، والشاي المنعنع، والكتابة في السرير. لا يظهر الخوف على شخصيات بولز التي تسير ببطء بارد نحو مصيرها التراجيدي. ظهر بولز بشخصه في فيلم "السماء الواقية" (1990)، للمخرج برناردو برتولوتشي، وهو ظهور يفضح حمل الرواية الثقيل على كاهل المخرج، إذ يسبق الأدب الجيد دائما، قبل وبعد معالجته في السينما، مخرج الفيلم بخطوات واسعة، ولهذا يبدو ظهور بولز الاحتفالي في أول الفيلم، وحديثه في نهاية الفيلم، محاولَة لتحصيل تلك الخطوات.

shutterstock
مدينة طنجة القديمة، المغرب.

يحكي سلمان رشدي في سيرته الذاتية، "جوزيف أنطون"، وهو الاسم الذي تَنقّل به هربا من فتوى القتل الخمينية، عن حضوره العرض الخاص لفيلم "السماء الواقية"، وعدم استمتاعه بالفيلم، وعندما سأله برناردو برتولوتشي عن رأيه، وضع سلمان يده على قلبه وقال: "برناردو لا أستطيع التحدث عنه". يقصد قلبه والفيلم في الوقت نفسه، ولأن الهروب مراوغ، وإبداعي، فلم يكن من برتولوتشي سوى الاستسلام، فقال: "رد كثير من الأشخاص بهذه الطريقة". برتولوتشي متخصص في نقصان وزن أفلامه بعد 20 عاما، أو ما يزيد، حدث هذا مع فيلم "التانغو الأخير في باريس" 1972، وأيضا مع فيلم "السماء الواقية" 1990، وفيلم "الحالمون" 2003، والكلمة التي تعمل مع الزمن، وتذيب دهون أفلام برتولوتشي، وتجعلها كالأشباح الهزيلة، هي كلمة المراهقة.

جيل الغضب

حُشِرَ بول بولز عنوة في زمرة جيل "البيت" الذين زاروا المغرب في إقامات قصيرة، وليام بوروز، آلن غينسبرغ، جاك كرواك، إلا أن بولز بكتاباته المحكمة، كان بعيدا عن جيل الغضب الأميركي. سأل الروائي والصحافي جاي ماكينيرني في 1985، بول بولز، في المجلة الأميركية "فانيتي فير"، لمناسبة صدور طبعة جديدة من سيرة بول بولز الذاتية، "دون توقف"، عن حقيقة أن وليام بوروز كتب روايته "الغداء العاري" (1959)، وهو في غيبوبة تامة، ولا يتذكر شيئا عن كتابتها. أجاب بولز باستنكار بارد: "لا بد أنه يتذكر. كانت الأوراق الصفراء على أرض غرفته بالمئات، عليها آثار أقدام، وفضلات طعام". سأل بولز صديقه المهمل: هل لديك نسخة منها؟ أجاب بوروز: لا. فقال بولز: لماذا لا تلتقطها. أجاب بوروز: سوف يتم التقاطها يوما ما.

أسئلة بولز الخبيثة لوليام بوروز، تعني أنه لا يهاب الهلوسات والتقاليع شبه السوريالية التي تسبق العمل الفني

أسئلة بولز الخبيثة لوليام بوروز، تعني أنه لا يهاب الهلوسات والتقاليع شبه السوريالية التي تسبق العمل الفني، ولا يهاب أيضا الحكاية الأسطورية التي تُرهب القرّاء، عن جمع أوراق الرواية من جحيم غرفة بوروز، على يد آلن غينسبرغ وآلن أنسن وبيتر أورلوفسكي وجاك كرواك، وبما أن بولز كان يرى رواية "120 يوما في سدوم" للماركيز دي ساد، غير صالحة للقراءة، لإفراطها في الجنس، فإن رواية "الغداء العاري" الإباحية، كانت خارج ذائقته الفنية، على الرغم من وجود عبارات خارقة أحيانا لدى بوروز مثل عبارته في رواية "مدمن" (1953): "ليلة الأمس استيقظتُ على مَنْ كان يضغط على يدي. كانت يدي الأخرى".

يذكر بولز في سيرته الذاتية، أنه لم يكن يبتلع دخان الكيف، فيبقى تأثيره ضعيفا، أمّا المعجون الذي يمكن وضعه في قطعة حلوى، فقد أجرى بولز به سلسلة تجارب، ليعرف كمية التعاطي المناسبة، والجو النفسي الأكثر تعزيزا للمتعة، وعدد كؤوس الشاي الساخن المتلاحقة، ومن اللازم أن يكون المرء راضيا عن كل مظاهر الوجود، ذلك أن أقل انشغال، أو أية جزئية صغيرة، ستجد طريقا للوجود، وتتضخم بأبعاد عملاقة. حرص بولز ودراسته للمواد المخدرة، يشبهان حرص هنري ميشو الذي تعاطى عقار "الميسكالين" تحت إشراف الطبيب أربع سنوات.  

كانت إقامة بولز وجين دائما في غرفتين بينهما باب داخلي نصف مفتوح كما في فيلم "السماء الواقية". تسأل جين زوجها، لتحقق هوس الدقة في ما تكتبه، "كيف يمكنك بناء جسر؟"، فيقول لها في سيرته الذاتية "دون توقف": "هل يهم كيف بني؟ إن كلمة جسر تحكي القصة بأكملها". فتقول جين: "يجب أن أعرف كيف بني". يعلّق بولز بأسف على إهدار الدقة في مكان خاطئ، وبعيدا عن مسمع زوجته: "كان عليها أن تبني الجسر أولا قبل أن تتمكن من الحديث عنه".

جين بولز وزوجها بول بولز

في عام 1957 أصيبت جين بسكتة دماغية لم تتعاف من مضاعفاتها، نوبات صرع تُعَالَج بالصدمات الكهربائية، نوبات اكتئاب، حبسات لسانية، ضعف بصر، عجز عن القراءة والكتابة. دخلتْ جين مصحة بملقة الإسبانية، وماتت عام 1973 عن عمر يناهز السادسة والخمسين عاما. لم يكتب بولز بعد وفاة جين شيئا مهما. سأله محمد شكري في بداية تسعينات القرن الماضي بعدوانية مرحة: "سنيور بولز كيف الحال؟"، أجاب بولز: "ها أنا وحيد". قال شكري: "لكن في الوحدة الإنسان إمّا أن يكون عبقريا، أو غبيا". فضحك بولز بتعب وقال: "ولماذا ليس الأمران معا".  

font change


مقالات ذات صلة