يلاحظ في سلوك قمصان الكثير من سلوك الكرم العربي والتعامل البسيط الذي يميز أهل مصر، مع هذا حين سألته إذا كان العرب يأتون لاقتناء أشياء منه قال "لا، هؤلاء لا يشترون ويبقون يساومون في الثمن كثيرا، مع أن الأسعار ليست مرتفعة، هم يذهبون بأموالهم إلى أماكن أخرى، وأكثر ما يسألونني عن أماكن الكباريهات...". ويعتقد أن هناك سياحا من 180 دولة يأتون إلى باريس ويقتنون الأشياء التي تعجبهم.
دلال ونصيبيان
أسأل قمصان (1954) عن حاله مع بلدية باريس والضرائب وخلافه، فيجيب بارتياح كامل عن حاله، إذ تغيب في كلماته عبارات الشكوى التي عادة ما نسمعها من بعض العرب الذين يسكنون باريس. ففرنسا التي حصل على جنسيتها "دائما في حال ازدهار وبالذات أيّام ميتران وشيراك، لكن بدأ بعض التدهور مع مجيء الرئيس ساركوزي" حسب قوله.
حسن قمصان مع فتاة جاءت للاقتناء
مع هذا يقول إنّ بلدية الدائرة الخامسة اعترضت قبل سنوات على بيعه الكتب القديمة، حيث بدأ العمل في الكشك قبل أربعة عشر عاما، ومنذ أن جاء إلى باريس قبل 41 سنة عمل في مهن أخرى، حيث امتلك ثلاثة مطاعم، ثم باعها بعدما "ملّ منها" كما يقول، إذ كان عليه أن يظل واقفا على رجليه لمدة 11 سنة. وفي مصر أثناء دراسته في سبعينات القرن الماضي كان يعمل مع أبيه في ديكورات وإضاءة السينما، وجمع بين الدراسة وذهابه إلى استوديوهات دلال ونصيبيان في القاهرة لأداء أدوار "البديل" الذي يُضرب، حسب تعبيره، وربما كانت تلك بداية تعلّقه بهذا الفن الذي يعرف تفاصيل تاريخه.
جاء صوفان إلى فرنسا للسياحة بعد تخرّجه في المعهد التجاري قسم الكومبيوتر في القاهرة وأدائه الخدمة العسكرية، فاستهواه هذا البلد، حيث تزوّج فيه وأنجب ابنتين وولدا قبل أن ينفصل عن زوجته الفرنسية، فيما بقية عائلته لا تزال في مصر التي يزورها بين وقت وآخر، إضافة إلى ذهابه أخيرا للحج في مكة المكرّمة.
يجلب قمصان المواد المبيعة من صالات المزاد في فرنسا بما في ذلك الأشياء العربية، ويقول إنّه من الصعب جلب أي شيء من مصر، فالكاميرا القديمة هنا يمكن أن يشتريها بثلاثين يورو، أي ما يعادل 1200 جنيه، في حين لو وجدها في مصر فسيقولون إن قيمتها عشرة آلاف جنيه وإنها نادرة.
مجموعة من الكاميرات القديمة
وكانت بلدية باريس قد سعت إلى تجديد أكشاك الصحف التي يعود تاريخها إلى أكثر من 160 عاما لتتناسب مع المتغيرات المناخية ولتلبي احتياجات أخرى، وسط احتجاجات مستأجري الأكشاك، لكن كشك البائع المصري بقي على حاله.
كتب ونبيذ
شهد حي سان ميشال، أو الحي اللاتيني، الكثير من المتغيرات، فإذ بقيت مباني السوربون والبانتيون (مقبرة العظماء) على حالهما، وكذلك مكتبة شكسبير ودار السينما القديمة التي تعرض أفلاما لها وجهة مختلفة، مثل فيلم "يلاّ غزّة"، فإن هناك الكثير من المعالم قد اختفت، وأبرزها مكتبةجيبار جون (GIBERT JEUNE) التاريخية التي أُغلقت قبل ثلاث سنوات بعدما بقيت خلال 135 عاما أحد معالم الحي بطوابقها الخمسة، وتحولت إلى مبنى لبيع النبيذ، بعذر ارتفاع تكاليف الإيجارات وتراجع بيع الكتب، مع أنها كانت في حال عمل لا يهدأ وكان مرتاد المكتبة يقف في طابور حتى يستطيع تسديد ثمن ما اقتناه. وامتازت المكتبة بوجود أقسام للأدب المترجم الى الفرنسية من مختلف اللغات ومنها العربية.
وهناك مطعم مصري أُغلق اعتاد الروائي إبراهيم عبد المجيد أن يذهب إليه كلما جاء إلى باريس، وعلى ضفاف السين يلتقط السيّاح صورهم التذكارية من بعيد مع كاتدرائية نوتردام بعد تعرّضها للحريق قبل خمس سنوات، على أمل أن ينتهي ترميمها خلال هذا العام.