أربع نقاط رئيسة تضمنها بيان "حزب الله" في أعقاب إطلاق "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس) عملية "طوفان الأقصى" ضدّ إسرائيل السبت 7 أكتوبر/ تشرين الأول؛ الأولى تعبّر عن توظيف سياسي مبكر للمعركة من خلال القول إنّ "طوفان الأقصى" هي "رسالة الى العالم العربي والاسلامي والمجتمع الدولي بأسره، وخاصة أولئك الساعين الى التطبيع مع هذا العدو، أن قضية فلسطين قضية حية لا تموت حتى النصر والتحرير". وبذلك يكون "حزب الله" قد ذهب سريعا إلى وضع عنوان سياسي للمعركة لم تذهب إليه "حماس" التي وضعت "طوفان الأقصى" في سياق الردّ "على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وتنكر الاحتلال للقوانين الدولية وفي ظل الدعم الأميركي والغربي والصمت الدولي"، بحسب ما جاء في بيان القائد العام لـ "كتائب عز الدين القسام" الجناح المسلح لـ "حماس" محمد الضيف والذي أعلن فيه بدء العملية، داعيا أيضا إلى "الإنتفاضة لنصرة الأقصى".
ولذلك فإنّ قراءة بيان "حزب الله"، في توقيته وسياقه العام، تدفع إلى القول إنه لا يعبّر عن موقف الحزب من الحرب وحسب بل عن موقف إيران منها أيضا، من خلال رسم الإطار السياسي الإقليمي العام للمعركة؛ أي يمكن اعتبار البيان أول المواقف الإيرانية من "طوفان الأقصى".
نقاط ثلاث متداخلة
لكن هذه النقطة على أهميتها لا تمثل الأهم في البيان، أقله في اللحظة الراهنة، أذ أنّ النقاط الثلاث الأخرى الرئيسة والمتداخلة في البيان، والتي تركز على دور "حزب الله" في المعركة، تكتسب الآن أهمية قصوى في ضوء السؤال عن إمكان دخول الحزب مباشرة على خط المعركة من خلال تنفيذ عمليات أو شن حرب عبر الحدود اللبنانية مع إسرائيل.
وفي استعادة لهذه النقاط الثلاث فقد دعا الحزب "شعوب أمتنا العربية والاسلامية والاحرار في العالم الى إعلان التأييد والدعم للشعب الفلسطيني وحركات المقاومة التي تؤكد وحدتها الميدانية بالدم والقول والفعل"، ثم أكد أن "قيادة المقاومة الاسلامية في لبنان تواكب التطورات الهامة على الساحة الفلسطينية عن كثب وتتابع الاوضاع الميدانية بإهتمام بالغ وهي على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في الداخل والخارج وتجري معها تقييما متواصلا للاحداث وسير العمليات"، وختم بدعوة "حكومة العدو الصهيوني الى قراءة العبر والدروس الهامة التي كرستها المقاومة الفلسطينية في الميدان وساحات المواجهة والقتال".