بدءا من فيلم آلان رينيه "ليل وضباب" (Night and Fog 1955) والأعمال الوثائقية لكلود لانزمان، وصولا إلى فيلم لاسلو نيميش الروائي الحديث"ابن سول" (Son of Saul 2015) تعتبر "الهولوكوست" من المواضيع الأكثر طرحا في السينما الغربية في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، والتي انقسمت لتكون إما تصويرا لسقوط الإنسان ومبادئه في معسكراتها، وإما تأريخا مستمرا يرسّخ في الأذهان مقدار فظاعتها، أو استذكارا يرثي فيه مخرجوها أرواح الضحايا.
لكن فيلم "منطقة الاهتمام" The Zone of Interest للمخرج البريطاني جوناثان غلايزر (وهو كاتب الفيلم أيضا) مختلف عن كل ذلك، إذ أنه فيلم "هولوكوست" خالٍ تماما من مشاهد "الهولوكوست"، دون أي ظهور لضحاياها أو معسكراتها، والموت فيه ما هو إلا رائحة تزداد كثافتها مشهدا تلو الآخر دون يقينٍ عما إذا كان السراب سيأخذ شكله الدموي بدلا من هيئته الشبحية، أم أن القتل لدى مرتكبيه ليس إلا وظيفة طبيعية تُمارس بكل برود وانفصال عن السياقات الحياتية كباقي الوظائف اليومية الأخرى.