• لم يقع في الأسبوع الثالث من هذا الشهر ما لم يكن متوقعاً: فيلم جيمس كاميرون (آفاتار) انطلق قوياً وحط على القمة بأكثر من 134 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا (على 4202 شاشة).
• عالمياً لم يتأخر الفيلم الفانتازي الذي تقع أحداثه فوق كوكب يحاول أهل الأرض استعماره بالقوة، عن تسجيل نحو 350 مليون دولار في أسبوعه الأول ما يجعل إيراد الفيلم حتى كتابة التقرير يتجاوز 500 مليون دولار. مع ظهور هذا التقرير يتوقع للفيلم تجاوز عتبة 660 مليون دولار عالمياً.
• باقي الأفلام غطست في الماء بإيرادات أقواها، في الولايات المتحدة «بلاك بانثر: واكاندا للأبد»، الذي سجل نحو خمسة ملايين دولار. لكن مجموع ما حققه الفيلم يتجاوز الـ420 مليون دولار محلياً لكن ما أنجزه عالمياً يرفع إيراداته لقرابة 800 مليون.
• بدوره، أعلن الممثل دواين جونسون عن أنه لن يكون هناك ظهور لشخصيته في أفلام الكوميكس القادمة وبذلك أكّد أنه لن يكون هناك جزء ثان من هذا الفيلم الذي قام ببطولته. السبب ضعف إيراداته (168 محلياً ومثيله عالمياً.
Everything Everywhere all at Once ★★
◆ إخراج: دانيال كوان | Daniel Kwan
◆ النوع: خليط | الولايات المتحدة- 2022
احتفاء النقاد الأجانب بهذا الفيلم ودخوله ضمن أفضل عشرة أفلام في قوائم نهاية السنة لدى عدد كبير منهم، دفع هذا الناقد لمشاهدته مرّة ثانية للتأكد من أن شيئاً إيجابياً لم يفته. شيء قد يغير نظرته الأولى إلى الفيلم فيرفع لديه من مستواه. العكس هو الذي حصل. هذا الفيلم يحتوي على الكوميديا والخيال الفانتازي والكثير (جداً) من الحوارات والمواقف المتداخلة. لديه بداية جيدة من نحو سبع دقائق تدلف بالمُشاهد إلى توقعات لا تتحقق. حكاية صاحبة محل غسيل تعيش عالمين في زمن واحد هي وزوجها. العالم الحالي والحقيقي ضاغط عليها وذاك الخيالي هو ما تجد فيه نفسها وقد انقلبت من ضحية إلى امرأة ذات سيادة. لكن كل شيء هنا يفتقد للإثارة والشخصيات الأساسية (هي وزوجها وابنتها) ليست متبلورة لتثير التعاطف.
◆ يشاهد من باب الفضول.
My Name is Venditta ★★
◆ إخراج: كوزيمو غوميز
◆ النوع: أكشن | إيطاليا- 2022
قتلوا زوجته. قتلوا شقيق زوجته. يبحثون عنه. يعرّضون حياة ابنته للخطر ويريدون قتله. هؤلاء هم مافيا إيطالية كان بطل الفيلم (مارشيللو مازاريللا) ينتمي إليها. يلجأ الأب وابنته إلى مدينة ميلانو هرباً من الصقليين ويبدآن خطة للانتقام. إذا ما أكملت هذا الفيلم حتى نهايته ستجد أنه انتقم من أعدائه وخرج باحثاً عن الدور المقبل في فيلم جديد. لكن تستطيع مشاهدة النهاية من على بعد ساعة كون القصّة لا تحتوي على جديد. هناك جهد من قِبل المخرج لإنجاز فيلم جيد التنفيذ لكن ليس هناك من رؤية وابتكار يصاحبان هذا الجهد
◆ لهواة النوع فقط.
شيابني هني؟ (ما جاء بي إلى هنا؟) ★★★
◆ إخراج: زياد الحسيني|
◆ النوع: عصابات | الكويت/ السعودية- 2022
ثاني فيلم عصابات غير مصري في العامين الأخيرين. الأول «الحارة» للأردني باسل غندور. ذاك دار حول حارة في عمّان يسكنها الأشرار ويقضون فيها على شاب كذب عليهم. هنا لا شيء من هذا القبيل بل تدور الحكاية حول شاب كويتي ينخرط في تجارة تهريب ويجني منها مع شريكه أرباحاً كبيرة، لكن عندما يقرر الانسحاب بعدما كبر حجم العمليات وتم للأمن الكويتي كشفه مطالباً إياه بالتعاون، تقع معارك طاحنة بين ثلاثة فرقاء كل منهم يطالب بالشحنة الأخيرة من السلاح أو بالمال. يدير المخرج الفيلم بثقة لكن من دون توازن في التوقيت معتمداً على نماذج أميركية. في الثلث الأول نكاد لا نسمع حوارات بل مجرد تعليق بطل الفيلم على ما يدور. ثم يغيب التعليق إلا من حين بعيد لآخر.
◆ يستحق المشاهدة رغم مشاكل سرده.
Babylon ★★★★
◆ إخراج: داميان شازيل |
◆ النوع: دراما | الولايات المتحدة- 2022
أفلام كثيرة تحدثت عن هوليوود وبينها عدد من الأفلام الحديثة مثل «ذات مرّة في هوليوود» و«مانك»، لكن لا أحد منها كان بقوّة هذا الفيلم في الكشف عن الجميل والقبيح (وخصوصاً القبيح) في ذلك التاريخ البعيد من عاصمة السينما. إنجاز فني وتقني من مخرج «لا لا لاند» عن صعود وهبوط عدد من الشخصيات التي عاشت في هوليوود في مطلع القرن الماضي وارتبطت بصناعة الأفلام. مجموعة لافتة من الممثلين يقودهم براد بت ومارغوت روبي وأوليڤيا وايلد.
◆ أفضل أفلام الأسبوع.
★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة