جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

Avatar- The way of Water7

جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

تتوقع هوليوود أن يسجل فيلم جيمس كاميرون الجديد «Avatar: The Way of Water» أعلى إيراد افتتاح هذا العام لسببين: الاستعداد الكبير من قِبل الجمهور لاستقبال أحد أنجح أعمال القرن السينمائية (أنجز الجزء الأول سنة 2009 نحو 3 مليارات دولار عالمياً). الإيراد المتوقع للجزء الثاني قُدّر بـ 174 مليون دولار.

✪  خلال ذلك، يستمر إيقاع الإيرادات الأميركية بطيئاً عاكساً برود الجمهور حيال ما يعرض على الشاشة الأميركية حالياً. «بينك بانثر: وكاندا للأبد» حافظ على قيادته للأسبوع الخامس جامعاً للآن 410 ملايين دولار داخل أميركا الشمالية.  فيلم المغامرات هذا حصد قرابة 770 مليون دولار عالمياً.
✪ الأفلام الجديدة التي بوشر بعرضها هذا الأسبوع كانت غالباً لضرورة دخولها ترشيحات الأوسكار كما الحال مع The Banshees of Inisherin وThe Whale كلاهما واعد نفسه بالترشيح في أكثر من مسابقة.
✪ ورسمياً، بات من الواضح أن فيلم ستيفن سبيلبرغ الجديد «The Fabelmans» أنجز إخفاقاً تجارياً كبيراً إذ بلغت حصيلته بعد خمسة أسابيع من العرض (وعلى الرغم من ارتفاع عدد الصالات العارضة) إلى أقل من 7 ملايين و500 ألف دولار.

 
 Women Talking   ★★★★★
◆ إخراج: سارا بولي | Sarah Poley
◆ النوع: دراما | الولايات المتحدة - 2022

Women Talking

تواصل المخرجة الآتية من خلفية التمثيل تطرّقها لمشاكل المرأة والمجتمع بصورة عامّة. تتطرّق في فيمها الجديد إلى حكاية مقتبسة عن رواية لميريام تاوز بالعنوان نفسه. حول جزيرة معزولة تعيش فيها نساء منقطعات عن العالم بفعل قرارات سابقة. إحداهن (روني مارا) تقرر أن هذا الوضع لا يجب أن يستمر وتؤكد: «إما أن نتطوّر أو نموت». موضوع العنف ضد المرأة وحجز حريّتها ومعاملتها بالتعنيف والتقليل من أهميتها مطروح في هذا الفيلم الذي تود لو أنه استجاب أكثر لدواعي تبسيط الحكاية لكي تصبح قابلة للتصديق أكثر. كون المخرجة ممثلة سابقاً مكّنها من إدارة ممثلاتها (روني مارا، إميلي ميتشل، كايت هولِت وفرنسيس مكدورمند) على نحو ممتاز.


  كيوكو: موسم حصاد الأحلام  ★★★★★
◆ إخراج: حميد بن عمرة | Hamid Benamra
◆ النوع: تسجيلي | فرنسا - 2022

Kuko

إنجاز ممتاز آخر من المخرج بن عمرة يتمحور حول  ثلاث شخصيات تعيش في الفن لقمّة رأسها. الرسّامة اليابانية كيوكو والراقصة التعبيرية الفرنسية  سيناي وعازف الغيتار والمغني الإسباني رودريغو. يتعامل المخرج مع شخصياته من منظور أفقي يتّسع للثلاثة على نحو متكافئ وشامل ومن دون الاعتماد على خطة من نوع «والآن نعود إلى» هذا أو ذاك. الرسّامة اليابانية هجرت وهاجرت إلى فرنسا مع زوج لها ولم تعد تتحدّث اليابانية منذ ذلك الحين. أهو رفض للماضي ورغبة في الحاضر؟ أم هو معايشة للأنا في منتصف اللحظة الفنية والذاتية؟ الراقصة ليس لديها هذا الشاغل. تقول للكاميرا إنها تجد نفسها في المكان وتحب أن ترقص للناس. ليس الرقص الشائع بل ذلك الذي يمتزج فيه الجسد بالمقطوعة الموسيقية بحيث يصبح مستحيلاً الفصل بينهما. الموسيقى هنا لا تنشد الرقص على الإيقاع (كما الديسكو) بل الرقص على الأحاسيس العميقة. يستخدم بن عمرة موسيقى مارسيل خليفة وابنه رامي في اللحظات التي تستطيع فيها هذه الموسيقى زيادة شغف الفيلم بما يصوّره. كذلك يستخدم شعر محمود درويش في مطلع الفيلم ثم في أركان مختلفة منه في اللحظات التي يرمي فيها لربط شعره بالحنان صوب اليابان وعشق المخرج لها. ليس عشق سائح بل عشق فنان وتاريخ. في كلمة منه حول الفيلم يقول: «بذلك ربطت بين اليابان وفلسطين».

Puss in Boots: The Last Wish   ★★★
◆ إخراج: جوول كروفورد |  Joel Craford
◆ النوع: أنيميشن | الولايات المتحدة- 2022

Puss in the Boots

يكتشف القط بوس أن عليه التوقف عن المغامرة ولسبب وجيه. لقد صرف ثمانية أرواح من أرواحه التسعة ما يعني أنه وصل إلى الفرصة الأخيرة. لكن هناك احتمال أن يستعيد أرواحه المهدرة إذا ما رحل لمكان قصي.
لجانب الحكاية ذاتها، تكمن حسنات هذا الفيلم الكرتوني الجيد في إتقان التفاصيل وتحريك الرسم ومتعة النظر في الألوان. هذا كله متوفر في هذا الجزء الثاني من الفيلم الذي شهد عروضاً ناجحة سنة 2011.  تستحوذ الرحلة على معظم أحداث الفيلم وهي مليئة بالقدرات الفنية والإنتاجية للفيلم على عكس الفيلم السابق الذي، بالمقارنة، يبدو الآن أضعف شأناً مما كان عليه وقت ظهوره.

 Troll ★★
◆ إخراج: رور أوثوغ | Roar Uthaug
◆ النوع: مغامرات/ وحوش | النرويج- 2022

Troll

هناك في شمال النرويج وحش من الصخر والطمى عملاق في حجمه وهائل في قوّته كان نائماً في تلك المنطقة منذ ألوف السنين إلى أن وقعت الواقعة واستيقظ. الحكومة في اجتماع دائم وترسل الباحثة البيولوجية نورا (إين ماري ولمان) للتحقيق مع الكابتن كريستوفر (ماس بيترسون) للتفاهم مع الوحش (ليس كحوار بل كقتال). لكن الوحش يتحدّى القذائف ويلتهم بعض البشر ويتوجه إلى أوسلو لكي يلتقي بأسلافه الذين آووا إلى المتحف. إذا صدّقت ما سبق فإنك ستصدّق أيضاً أن والد نورا يتقدّم من الوحش محاولاً إقناعه بالحوار على طريقة كريس برات وسام نيل في Jurassic World: Dominion كما لو كان الثلاثة يحاولون ترويض كلب. ربع الساعة الأولى من «ترول» رائعة بعد ذلك انزلاق صوب اللا-تجديد والمتوقع.

★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة

font change