THE BOX OFFICE REPORT
• للأسبوع الرابع على التوالي تصدّر Black Panther: Wakanda Forever قائمة الأفلام الأكثر رواجاً في الولايات المتحدة وكندا وأكثر من مدينة حول العالم.
• ارتفعت حصيلة هذا الفيلم للآن إلى 736 مليار دولار. في المقابل هناك تساؤل حول إذا ما تعثّرت إيرادات فيلم «بلاك» آخر هو Black Adam بسبب الفيلم الجديد.
• الواقع هو أن «بلاك آدام» (مع دواين جونسون في البطولة) لم يتسن له جمع أكثر من 385 مليار دولار بعد شهر من عروضه. هذا الرقم كان يمكن أن يبدو جيداً لولا أن كلفة الفيلم الإجمالية زادت عن 190 مليون دولار ما يعني أنه كان بحاجة لأكثر من 400 مليون دولار لكي يبدأ في جني الأرباح.
• خمسة أفلام جديدة حطت في شاشات هذا الأسبوع لم يستطع أي منها تحقيق النجاح الذي يرغبه. هذه الأفلام هي «Violent Night» المركز الثاني بنحو 13 مليون و400 ألف دولار، و« I heard theBells » المركز السادس، ثم «Hit: The 2nd Case» و«Spoiler Alert»، وكلاهما خارج التوب تن.
• لمن سأل عن موقع فيلم ستيفن سبيلبرغ الجديد «The Fabelmans» الذي يسرد فيه المخرج قصّة حياته، كان حط في المركز السابع ثم تراجع عنه. مجموع ما أنجزه للآن لا يصل إلى ستة مليارات دولار حول العالم. ربما لا أحد يهتم بسيرة حياة المخرجين.
جديد الأفلام
أغنية الغراب ★★
◆ إخراج: محمد السلمان
◆ النوع: دراما | السعودية- 2022
فيلم طموح جداً يحتوي على حكاية لها امتداداتها الاجتماعية ومعالجة بروح من الكوميديا السوداء، لكن تنفيذ المشاهد أقرب لصور مسجّلة منها إلى مشاهد مشدودة وحيّة. حكاية رجل في الثلاثين اسمه ناصر (إبراهيم الخيرالله) يعمل كموظّف استقبال في فندق ويعارض إجراء عملية جراحية لاستئصال ورم في المخ. ذات يوم يقع في حب امرأة تدخل الغرفة 227 ثم تعود للزيارة مرّة أخرى لكنها تبقى في باله طوال الوقت. يقترح أحد أصحابه عليه (عاصم العوض) أن يكتب ناصر أغنية حب لها. لكن ناصر ليس شاعراً. في الحقيقة ليس كذلك أي شيء آخر سوى الصورة المرتسمة له كرجل بطيء التفكير والمدارك. لا يلبي خيال الكاتب- المخرج حاجات المعالجة الرمزية والوجدانية التي يطرحها. تبقى عارية في تصاميم المكان وأجواء الحكاية وغير قادرة على الدمج بينها وبين الحكاية. الجامع بالطبع هو الشخصية لكنها بدورها تحتاج لكساء إضافي يجعلها مهمّة أو ذات قدرة على تجسيد مستوى إضافي من معاني ودلالات بدل تركها مقطوعة المسببات وخالية من القدرة على إثارة اهتمام فعلي. خسارة لأن المخرج اختار شكلاً جسوراً لمادة كان يمكن لها أن تنجز نقلة واعية لسينما مطلوبة. ◆ عروض نتفلكس هذا الشهر.
The Last Queen ★★★
◆ إخراج: داميان عنواري | Damien Ounouri
◆ النوع: دراما تاريخية | الجزائر - 2022
لفيلم ملحمي على نحو الأفلام التاريخية الكبيرة التي أنتجت في الغرب في حقب سابقة. حكاية الملكة زفيرة (بن ديمراد) التي قتل المحارب أروج (دالي بن صلاح) شقيقه الملك سليم (طاهر زاوي) ليستولي على الحكم بعدما شاركه في الدفاع عن البلاد من الاحتلال الإسباني. أروج يحاول جذب الملكة زفيرة لتكون زوجته وفي البال تأمين ملكه قبل أن يكتشف حبه الفعلي لها، لكنها ستحاول خداعه وقتله بعدما اكتشفت أنه قتل زوجها ثم تسبب في مقتل ابنها الوحيد. الفيلم يبدأ بهدير المعارك وينتهي بأروج يحمل زفيرة التي انتحرت بعدما فشلت في قتله. بين المشهدين دراما أخّاذة في التفاصيل الثرية وفي تمثيل رائع من عديلة بن ديمراد وتصاميم ملابس وأدوات تاريخية وديكورات (رغم وضوح ضيق بعض أماكن التصوير الداخلية). «أخيرة» (أو «الملكة الأخيرة» كما عنوانه الأجنبي) فيلم ملحمي الإنتاج والحكاية مقسّم لفصول كان يمكن التغاضي عن عناوينها. جيد في مضمونه كذلك، لكن الحكاية تمر في بعض رحاب ما يعرف بـ«السوب أوبرا» شأنه في ذلك شأن أعمال أخرى من بينها فيلم شيخار كابور Elizabeth: The Golden Age. الفيلم كذلك فريد من نوعه بين الإنتاجات العربية التي لم تشهد أعمالاً من هذا النوع منذ أيام «القادسية» و«المصير» [صلاح أبوسيف، 1981] و«المصير» [يوسف شاهين، 1997]، مع إدارة عامّة أغلى مستوى في التنفيذ.
◆ من عروض مهرجان البحر الأحمر الدولي.
One Fine Morning ★★★
◆ إخراج: ميا هانسن- لوف | Mia Hansen-Løve
◆ النوع: دراما اجتماعية | فرنسا- 2022
أكثر من قصّة حب هنا: حب الأم لابنتها. حبّها لوالدها ثم حبّها لصديق قديم يعود إلى حياتها فجأة. كل هذه الحكايات تتمحور حول الشخصية التي تؤديها كاميل ليبان مارتنز في فيلم مصنوع للغاية المتوخاة منه وهي إثارة أحاسيس عاطفية مصاحبة وملازمة لتلك التي تمر بها بطلة الفيلم. هناك رقّة في هذا الفيلم وأطياف من الحزن المخيّم على ملامح بطلته تبعاً لما تمر به. هناك، من الحسنات، ذلك التعليق على الوضع الاجتماعي والاقتصادي لامرأة تسعى لمنح والدها الرعاية التي يستحق كون المؤسسة الحكومية لا تكترث كثيراً لما يحدث له في عزلته بعدما تم إدخاله المستشتفى. المادة ذاتها كان يمكن لها، لو وقعت بين يدي مخرج آخر، أن تسقط من الحسبان لكثرة أحزانها وتراجيدياتها، لكن المخرجة هانسن-لوف تكترث لمنح الشخصيات المختلفة سماكة درامية منيعة.
◆ حول العالم.
Violent Night ★★
◆ إخراج: تومي وركولا | Tommy Wirkola
◆ النوع: تشويق | الولايات المتحدة- 2022
يشرح الفيلم نفسه بنفسه طوال الوقت. من البداية ها هو «بابا نويل» في لباسه الأحمر ليلة عيد الميلاد يحتسي الخمر في الحانة. لا يقبض مهمّته التي اختارها منذ سنوات على سبيل الجد. لكن بعد خروجه من الحانة يجد نفسه في وضع يجبره على الاختيار: إما أن يؤدي دوره المفترض كحمامة سلام وإما أن يهرب من واجبه.. المسألة ليست تبعاً لخيار عادي فهو يكتشف أن هناك عصابة غزت منزلاً عنوة عن العائلة التي فيه وهي تهدد الجميع بالقتل. لن يحمل الرجل غصن الزيتون بل سيواجه العصابة منفرداً كما فعل ستيفن سيغال في فيلمه القديم «Under Siege» أو بروس ويليس في «Die Hart»، لكن هذا الفيلم لا يصل إلى مرتبة أي من الفيلمين.
◆ عروض دولية.
★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة