Black Crab ★★
■ إخراج: أدام بيرغ | Adam Berg
■ أدوار أولى: Noomi Rapace, Jakob Oftebro, Dar Salim
منذ متى لم يعد مهماً معرفة لماذا تقع الأحداث على النحو الذي نشاهده؟ أو لماذا تقع أساساً؟ مثل كتاب بلا غلاف ينطلق «بلاك كراب» في قصّته مع تمهيد هلامي حول حرب أهلية تقع في السويد، ولو أنه أيضاً يقول في بعض حواره «الأعداء يغزون البلاد من الشمال». هل هي حرب أهلية أم لا؟ وأي شمال هذا إذا كان البحر هو ما يجاورها شمالاً؟
ناوومي راباس تنضم إلى فريق من بضعة مجندين يحملون سلاحاً بيولوجياً سوف ينهي الحرب القائمة. هذا ما يقوله الفيلم ولا يزيد. كيف وما هو هذا السلاح تحديداً وكيف سينهي الحرب إذا ما كان فتاكاً لدرجة أنه سيهدد البشرية جميعاً؟ لا نعرف. لكن الفريق عليه أن ينتقل من هنا إلى هناك. وللشرح يضع قائد المهمّة أصبعه على خريطة لا نرى تفاصيلها ثم يمر بأصبعه على عرض الخريطة حتى آخر نقطة ممكنة ويقول: «من هنا إلى هناك».
لمنح البطلة بعض الدوافع الخاصّة لقبول المهمّة هناك، في مطلع الفيلم، فصل مختصر للحرب المزعومة. هي مع ابنتها في سيارة تتعرض لهجوم مسلحين. تحاول الدفاع عن ابنتها لكن أيدي بعض المتحاربين تصل إليهما وتفصلهما عن بعض. قائد المهمّة يخبرها لاحقاً أنها ستجد ابنتها في نهاية الرحلة- المهمّة التي ستقوم بها. هذا هو الأمل الذي يحرّكها وهو دافع مقبول.
بعض المناطق الفاصلة بين «هنا» و«هناك» ثلجية. الثلج رقيق، لذلك على الفريق أن يمشي فوق الثلج عوض أن يستخدم المركبات. سنراهم يتزلجون كما لو كانوا يقومون بألعاب أولمبية لكن سريعاً ما يسقط أحد أعضاء الفريق في الماء عندما ينكسر ذلك الثلج الرقيق تحت قدميه. هذا المشهد وسواه يُثير اهتمام المرء كمفارقات لكن روح التشويق غائبة عما نراه. كذلك يتحوّل الفيلم تدريجياً إلى سرد مشاهد أكثر مما هو سرد قصّة فعلية. في الدقائق العشرين الأخيرة، أو نحوها، يضيف الفيلم تطوّرات أخرى غير مثيرة للاهتمام. قد تلتقي بطلة الفيلم بابنتها وقد لا تلتقي (لن أقول)، لكن المُشاهد عند هذه النقطة قد لا يكترث.
War Sailor ★★★
◆ إخراج: Gunnar Vikene
◆ النوع: حربي | النرويج، 2022
◆ أدوار أولى: Christopher Joner, Ine Marie Wilmann, Hal Sverre Hagen
لم ترو الكتب والأفلام كل شيء عن الحرب العالمية الثانية وهذا الفيلم، «بحار حرب» يتصدّى لواحد من المواضيع المنسية: تجار البحر النرويجيين الذين قاموا بمساندة بريطانيا ضد ألمانيا. هذا الفيلم يسرد حكاية هؤلاء البحّارة الذين قال عنهم ونستون تشرشل إنهم كانوا أداة نافعة في الحرب ضد العدو الألماني. والمخرج غونار فيكان ينقل حكاياتهم وحكايات بعضهم في القرى النرويجية حيث تضع العائلات أيديها على قلوبها خوفاً من وصول نبأ مقتل أو اعتقال أحدهم. هذا الإنتاج هو أضخم إنتاج في تاريخ السينما النرويجية (نحو 50 مليون دولار) والمخرج بحث في التفاصيل وصاغ سيناريو مبنيا جيّداً عليها وتمسح الفترة ما بين 1939 عند بدء الغزو الألماني وحتى 1972 لنرى أوجهاً لنتائج ما بعد الحرب.
◆ اختيار النرويج لمسابقة «أوسكار أفضل فيلم أجنبي».
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جزيرة الغفران ★★★★
◆ إخراج: رضا الباهي
◆ النوع: دراما | تونس- 2022
◆ أدوار أولى: باديس باهي، كلوديا كاردينالي، باولا لاڤيني، علي بن نور
هناك في جزيرة جربة تعيش عائلة إيطالية نزحت إلى تونس في زمن الاحتلال الفرنسي. عاشت هناك منذ عقود وتألّفت من الأب والصبي وشقيقته الأكبر ومن الزوجة ومن شقيقتها. إلى هذه العائلة ينضم شقيق الأب المرتبط بمصالح مع المافيا يرغب في بيع العقار إلى مستثمرين من العصبة ذاتها (وله مآرب أخرى أيضاً). في الوقت ذاته، يبدأ التمدد الإسلامي داعياً رب العائلة (الذي تبعاً لوضع صحي ونفسي صعب أصبح غير قادر على اتخاذ قرار صحيح) للإسلام. القصد الذي يهدف المخرج له هو كيف أن عوامل غربية وإسلامية زعزعت حياة تلك العائلة. يحمل الفيلم نسيماً محبباً يغطّي أعنف لحظاته. هو فيلم هادئ النبرة والإيقاع ربما، ومن منظور درامي بحت، قليلاً أكثر مما يجب. يسكب المخرج في الفيلم إيقاع حياته هو لكنه في الوقت ذاته يخلق جماليات ممتعة في الصورة. هذا فيلم ممتع للنظر إليه. سهل التناول وتبيان مواقفه وقراءة شخصياته.
◆ عروض مهرجان القاهرة ومنها إلى دول عربية وفرنسا.
Maigret ★★★★
◆ إخراج: Piatrice Lècont
◆ النوع: بوليسي | فرنسا- 2022
◆ أدوار أولى: Gérard Depadieu, Mélanie Bernier, Aurore Clément
ثلاثة عناصر تجعل من هذا الفيلم الفرنسي عملاً استثنائياً: رواية المؤلّف البوليسي جورج سيمنون، إخراج السينمائي الجيد بياتريس ليكونت وتمثيل ابن السينما الفرنسية المتطوّر جيرار ديبارديو. يقوم بدور التحري جول ميغريه الذي يكتشف وجود جثّة لفتاة شابّة ويقرر أن يكتشف من هي ولماذا قُتلت. التحقيقات تقوده في اتجاهات شتّى وبعض تلك الاتجاهات مثل أبواب موصدة. اللافت التآلف بين كل عناصر الفيلم لخدمة أجواء الفيلم- نوار وتحديداً (لجانب الثالوث المذكور) موسيقى برونو كوليه وتصوير إيف أنجيلو يتجنب المخرج استخدام مشاهد عنف أو قتال وليس من بين المشاهد مطاردة سيارات كما الحال في الأفلام الأميركية، لكن من يريد متعة الحكاية البوليسية التقليدية والتشويق المتصاعد طبيعياً فإن «ميغريه» هو الفيلم المقصود.
◆ معروض حالياً في لندن وقريباً في الهند واليابان والولايات المتحدة.
Glass Onion: A Knives Out of Mystery ★★★★
◆ إخراج: Rian Johnson
◆ النوع: دراما [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Daniel Craig, Dave Bautista, Ethan Hawk, Edward Norton
هذا هو جزء ثان من «سكاكين مشهورة» الذي حققه المخرج رايان جونسون ولاقى إعجاباً نقدياً كبيراً ونجاحا تجارياً لا بأس به دفع صانعيه لتحقيق هذا الجزء الثاني. التحري بنوا بلانك ينتقل من الولايات المتحدة إلى اليونان للتحقيق في جريمة قتل يتوزّع المستفيدون منها عبر شخصيات عديدة (كما في الفيلم السابق). مثل الفيلم السابق أيضاً، يحتوي الفيلم على عدد من الممثلين الرافضين الانسياق وراء السهل ويؤدون هنا أدوارهم بإجادة وتميّز من بينهم إدوارد نورتن وإيثان هوك. الفيلم بديل جاد عن سلسلة جيمس بوند الذي لعب دانيال كريغ بطولة خمسة منها.
◆ عروض دولية.
★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة