American Factory ★★★★
■ إخراج: ماريانا غورباش، محمد بَهدير
«مصنع أميركي» يدور حول الفجوة الثقافية والاجتماعية بين الأميركيين العاملين في مصنع اشتراه مليونير صيني وجلب إليه عمالاً صينيين. الفريق الأول يؤمن بوحدة الهدف وقيمة الإنتاج بينما يؤمن الصينيون، الذين تم جلبهم للعمل فيه، بوحدة التنفيذ حسب ما يؤمرون به.
في مشهد دال، نجد مالك المصنع الصيني يفرض تنازلاً في تفاصيل قوانين السلامة الأميركية المعمول بها ويرفض ما يراه تدخل نقابة العمال الأميركية في شؤون المصنع.
يواكب الفيلم تاريخ المصنع منذ أن كان ملكاً لشركة جنرال موتورز حتى العام 2013 عندما قررت إغلاقه. نتيجة ذلك كانت وبالاً على العمّال وعائلاتهم، إلى أن أعيد افتتاح المصنع، سنة 2015 بملكية صينية. وينتهي الفيلم بقراءة مستقبلية قائمة على ما بدأ العمل عليه وهو إحلال الآلات مكان البشر. في خاتمته ترد الملاحظة المطبوعة التالية: «نحو 350 مليون شخص سيجد نفسه بلا عمل بحلول 2030 بسبب إحلال العمّال الآليين». توقع حزين لفيلم يتابع بنبرة حزينة موازية حال الطبقة العاملة الأميركية (وهناك ما يشبهها في كل مكان) وما تواجهه من حال صعب وأفق ضيق.
لا بد أن تصوير الفيلم دام لأشهر طويلة لأن الكاميرا دائماً ما تبدو في المكان المناسب في الوقت المناسب. وبفضل توليف جيد يبقى على محك القضايا التي يثيرها ويحافظ على معالجة فاعلة ذات مهارة فنية تهضم كل المطروح من دون نشاز.
Black Panther: Wakanda Forever ★★★
◆ إخراج: Ryan Coogler
◆ النوع: كوميكس.
◆ أدوار أولى: Letitia Wright, Daniel Kaluuya, Angela Bassett
هذا هو الجزء الثاني من «بلاك بانثر» (2018) الذي كان سجّل بدوره نجاحاً كبيراً. ومثله يتميّز الفيلم الجديد بتصاميم إنتاجية كبيرة وفنية تجمع بين مواصفات الفن الأفريقي وطبيعة الحياة في ذلك البلد الخيالي (واكاندا) الذي تدور الأحداث، أساساً فيه. ما ليس مشتركاً بين الفيلمين هو غياب الممثل شادرويك بوزمان الذي توفي قبل أكثر من عام ونصف بقليل والذي قاد بطولة الفيلم السابق. يتمتع الفيلم بحضور قوي للمرأة من أنجيلا باست إلى لوبيتا نيونغو وليتيليا رايت ودومينيك ثورن وسواهن، هو فيلم عن بطولة النساء في الزود عن تلك الممثلة الأفريقية، لكن البريق الذي أتي به الممثل الراحل لا يعوّض هنا. يجمع الفيلم بين التشويق والسرد القصصي المناسب. تشكل كثرة الأحداث وطول مدّة العرض احتمال أن يفقد المُشاهد التركيز على من في الفيلم.
200 متر ★★★
◆ إخراج: أمين نايفة
◆ النوع: دراما [الأردن، فلسطين].
◆ أدوار أولى: علي سليمان، غسان عباس، غسان أشقر
200 متر فقط تفصل الزوج القاطن في القدس الشرقية عن زوجته وأولاده في القدس المحتلّة. يتواصل وزوجته بالهاتف ومن الشرفات. وعندما يتعرّض ابنه الصغير لصدمة سيارة وهو يحاول اجتياز الحاجز الإسرائيلي لكنه لا يملك تصريحاً فيضطر إلى ركوب سيارة يعرف سائقها كيفية التسلل عبر الحاجز. ينجز أمين نايفة فيلما يصل إلى الغربيين أيضاً (الفيلم معروض في نيويورك ولوس أنجليس ومدن أخرى في الولايات المتحدة). يعنى فقط بصعوبة وتقييد الحركة المتاحة للفلسطيني ثم ينشغل بخيوط ثانوية. الفكرة جيدة والتنفيذ من إخراج وتصوير لا بأس به، لكن السيناريو فيه تطويل غير مبرر.
Paradise City ★★
◆ إخراج: Chuck Russell
◆ النوع: أكشن [الولايات المتحدة].
◆ أدوار أولى: Bruce Willis, John Travolta, Stefen Dorff
يسأل المرء كم بقي في جعبة الممثل بروس ويليس من أفلام لم تعرض بعد. وذلك بعدما أعلن اعتزاله في مطلع هذه السنة؟ في كل الأحوال هذا أحدها وهو يجمعه لأول مرّة بجون ترافولتا... كلاهما (لكي لا ننسي) من النجوم الذين خسروا الصف الأول من عشرين سنة. الحكاية بوليسية مع المقدار المتوقع من مشاهد الأكشن. ويليس هو صياد جوائز سابق يعود للعمل بسبب تعرض أحد صديقيه للخطر. التمثيل مستنسخ من ترافولتا وبروس ويليس من أفلام أخرى. ستيفن دورف (أقلهم شهرة) هو الأفضل. المخرج تشاك راسل حقق أفلاماً جيدة من قبل (مثل The Mask وEraser والجزء الثالث من Nightmare on Elm Street لكن هذا الفيلم أقل مستوى من سواه.
A Christmas Story Christmas ★★★
◆ إخراج: Clay Kaytis
◆ النوع: دراما [الولايات المتحدة].
◆ أدوار أولى: Peter Billingsley, Julie Hagerty, RD Robb
ليس هناك خطأ في العنوان من حيث تكرار كلمة «كريسماس» فيه. لكن هناك خطأ في مسألة تحويل الفيلم إلى ما يمكن أن يُثير المشاهد. الفيلم يأتي بعد 39 سنة على إنتاج الفيلم السابق سنة 1983. المسافة بعيدة بين ذلك الفيلم، ولكن الحكاية هنا لا تتقدّم تاريخ أحداث الفيلم السابق بل تعود لما قبلها. بطل الفيلم يعود وعائلته إلى بيت العائلة الأول لأن والدته مريضة. يفتح بذلك مشاكل مطمورة ومسائل غير محلولة يحاول رب الأسرة معالجتها. يزوّد الفيلم بطله بيتر بيلنغسلي بمهمّة أخرى وهو البحث عن ناشر لروايته الأولى لذلك تمنحه الزيارة سبباً للراحة بعدما فشل في رغبته الأدبية. مقبولا كحكاية وهو بالطبع أفضل من تلك الأفلام التي تتعامل والكريسماس كفرصة لتحقيق أرباح سريعة.