All Quiet on the Western Front ★★★★
◆ إخراج : Edward Berger
◆ النوع: [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Daniel Brühl, Albrech Schuch, Sebastian Hülk
منذ أن قام المخرج لويس مايلستون سنة 1930 بتقديم رواية الألماني إريك ماريا ريمارك المعادية للحرب «كل شيء هادئ على الجبهة الغربية»، أقدمت السينما على إعادة صنع الرواية/ الفيلم أكثر من مرّة. نسخة المخرج إدوارد برغر تماثل قوّة النسخة الأولى التي وصفت النزعة الوطنية التي مورست على الشبّان الألمان قبل إرسالهم لجبهة القتال خلال الحرب العالمية الأولى. النسخة الجديدة عرضها مهرجان تورنتو وتتجه للعرض على شاشة «نتفلكس» خلال أيام، تحمل ذات القوّة المعادية للحرب وتستفيد من تقنيات اليوم من دون استنزافها أو استهلاكها. بذلك يلتصق الفيلم بمصدره وبالفترة الزمنية السابقة لكنه يمارس بلورة أسلوبه الفني بما يلائم جمهور اليوم.
◆ ملاحظة أخيرة: الفيلم من تمويل ألماني وسبق للمخرج روجر دونالدسن أن سعى لإخراجه قبل نحو أربع سنوات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Avarice ★★
◆ إخراج : John V. Soto
◆ النوع: تشويق [أستراليا]
◆ أدوار أولى: Gillian Alexy, Luke Ford, Alexandra Nell
هذا نوع من الأفلام التي لا جديد في حبكتها، لكنها مصنوعة بالحد الأدنى والكافي من الجودة بحيث لا يمانع المرء في مواصلة المشاهدة. جوليان أليكسي في دور زوجة رجل أعمال بالغ الثراء تنتقل وإياه، في مطلع الفيلم، إلى دار في الريف اشتراها بأمل أن يتم ترقيع العلاقة بين الزوجين بعدما أخذت ابنتهما المراهقة تعاني من جراء ذلك. فجأة يقتحم الأشرار البيت ويقودون الأب لتنفيذ عملية سحب 30 مليون دولار بالقوّة. من حسن الحظ أن الزوجة تجيد استخدام النشّاب والسهم لتخليص ابنتها وزوجها والإسراع بإيقاع الفيلم أيضاً. كل شيء سبق مشاهدته من مواقف في أفلام أخرى مكرر هنا على نحو تقليدي.
◆ ملاحظة أخيرة: تم تخفيف اللكنة الأسترالية على أساس تمكين الفيلم من تحقيق نجاح ما في شباك التذاكر الأميركي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
God's Country ★★★
◆ إخراج : Julian Higgins
◆ النوع: تشويق [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Tjandwie Newton, Tanaya Beatth, Kai Lennox
ثاندوي نيوتن رائعة في دور مدرّسة في بعض بلدات ولاية مونتانا، تواجه مجموعة من الصيّادين الذين دخلوا الأرض المحيطة بدارها رافضين الامتثال لطلبها بمغادرة المكان. يعاودون الكرّة حتى من بعد اللجوء إلى البوليس الذي يتكاسل، لبعض الوقت، في الاهتمام بالقضية. يرتفع التشويق فعلياً بمرور الوقت وبفضل سيناريو يخفي تحت الحكاية مواقف من العنصرية والطبقية. كيف يمكن لهذه المرأة أن تكون الوحيدة من الأصول الأفرو- أميركية في بلدة بيضاء؟ كيف ستحل قضيّتها بالقوّة وهي امرأة؟ ثم كيف ينظر الرجال ذوو الدخل المحدود لامرأة سوداء ميسورة؟ هذه بعض الأسئلة التي يطرحها الفيلم بأسلوب عمل قائم على التشويق مع عناصر اجتماعية، ما يجعله عملا لا يُنسى سريعاً.
◆ ملاحظة أخيرة: الفيلم الروائي الطويل الأول لمخرجه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Hocus Pocus 2 ★
◆ إخراج : Anne Fictcher
◆ النوع: كوميديا [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Sarah Jessica Parker, Bette Midler, Kathy Najimy
من يحتاج اليوم لجزء ثانٍ من فيلم فشل فنياً، وفشل (ولو إلى حد) تجارياً قبل 29 سنة؟ ربما بطلاته الثلاث اللواتي كبرن سنّاً ولم يكبرن موهبة وبتن خارج حسبان من يتوجه المُشاهد إليهن طلباً للترفيه أو لأي شيء آخر. في العام 1993 طُرح «هوكاس بوكاس» كفيلم كوميدي حول ثلاث ساحرات يتعرضن لمواقف من المفترض أن تكون مضحكة. في العام الحالي، تم سحبهن من التقاعد لإعادة أدوارهن في فيلم يطرحهن كنساء طيّبات تعرّضن سابقاً للاضطهاد. لكن أحوالهن اليوم ليست أفضل تبعاً للحكاية. تقدّم المخرجة فلتشر المجموعة على أساس أنهن نساء ماهرات وبريئات مما تعرّضن إليه من سوء معاملة.، هذا رغم أن أفعالهن هنا ليست خالية من عناصر النصب والاحتيال والخديعة! ما يحاول الفيلم الجديد تحقيقه هو استلهام أجواء «هاري بوتر» لكن هذا الاستلهام يتهاوى لضعف الإخراج والتنفيذ.
◆ ملاحظة أخيرة: هناك نيّة تحويل الفيلم إلى سلسلة إذا ما نجح هذا الجزء الثاني منه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Lyle, Lyle Crocodile ★★★
◆ إخراج: Shqwn Medes
◆ النوع: كوميديا/ رسوم [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Ireneusz Czop, Maja Ostaszewska, Piotr Glowacki
إضافة لمجموعة من الأفلام التشويقية الخفيفة التي تتعامل مع حيوانات مفترسة تعيش مع البشر بسلام بل وتساعدهم في مهامهم وفي فهم الحياة من وجهة نظر أخرى. كان هناك الدب والذئاب والآن هناك التمساح. الفيلم جيد التكوين وحكايته لا بأس بها. تقنياً يجمع بين الممثلين الفعليين والرسوم محصورة بشخصية التمساح. هذا المزج بين الحي والأنيميشن ليس جديداً بالمرّة لكن مواقف الفيلم ومفارقاته تلعب الدور الأساسي في منح الفيلم جاذبيّته. بالتأكيد هو فيلم يغني ويرقص ويلعب على سوء فهم بعض البشر للتمساح. الأم التي تعتقد أن التمساح سيلتهم من في البيت وابنها الذي يخبرها أنه تمساح «متحضر» لا يمكن له أن يؤذي أحداً.
◆ ملاحظة أخيرة: الفيلم مأخوذ عن رواية لبرنارد وابر نُشرت سنة 1965.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Tár ★★★★
◆ إخراج: Todd Field
◆ النوع: دراما إجتماعية [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Cate Blanchett, Noémie Merlant, Mark Strong
إذا ما ذهب أوسكار أفضل تمثيل نسائي في العام المقبل إلى الممثلة كايت بلانشِت فإن ذلك سيكون مكافأة مستحقة لممثلة تجيد كل ألوان التعبير الصامت وتجيده أكثر في هذا الفيلم الذي تقود بطولته بدراية وإحكام طوال ساعتين ونصف الساعة من الوقت. تؤدي هنا دور قائدة أوركسترا ونتعرّف عليها سريعاً وهو تقود فرقة كبيرة بنجاح، ثم ندخل في ثنايا حياتها التي تعكس هموماً ومشاغل أخرى بعضها عاطفي وبعضها الآخر مهني وفني. شخصية ليديا تار (اسم قائدة الأوركسترا) مركّبة لكنها ليست معقّدة. هي على مفترق طريق في هذه الدراما التي أحسن تود فيلد كتابتها وإخراجها. تصوير فوريان هوفمايستر يمنح الفيلم ما يحتاجه من حدّة وأبعاد فنية تلتقي مع أبعاد حكايته ذات الشرائح المتعددة.
◆ ملاحظة أخيرة: كل من كايت بلانشِت والمخرج تود فيلد لعبا دورين محدودين في فيلم ستانلي كوبريك Eyes Wide Open
★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |
★★★★★: تحفة