جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

Marlow

جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

‏Marlow  ★★
◆ إخراج : Neil Jordan
◆ النوع: بوليسي/ تحريات [الولايات المتحدة]
◆ إدوار أولى : Jessica Lang,‬ Diane Kruger,‬ Liam Neeson‬‬‬‬

روايات الكاتب البوليسي الأميركي رايموند تشاندلر من أهم ما تم تأليفه من قصص التحري الخاص. رواياته تم تفليمها أكثر من بضع مرّات. وتحتوي على التشويق النابع من الحبكات وحسن تقديم شخصية ذلك التحري الخاص فيليب مارلو ومشاكله وقضاياه والخطوط المعقّدة للحكايات ذاتها. لا شيء يُذكر من هذه الصفات موجود في هذا الفيلم الجديد الذي يعود به الأيرلندي نيل جوردان إلى الشاشة، سنة 2018. الأحداث تم نقلها من لوس أنجليس إلى مدريد التي لا تماثلها في أجوائها حتى وإن أراد الفيلم القول إن الأحداث ما زالت في عاصمة الغرب الأميركية. الممثل ليام نيسون تقليدي هنا في تشخيصه لكن ذلك ليس بالمشكلة مطلقاً عندما تكون الحبكة بسيطة والمعالجة غير مشوّقة. حكاية امرأة تطلب من التحري الخاص البحث عن صديقها وهذا المفتاح بداية الأحداث التي ستقع.‬
◆  ملاحظة أخيرة:  أفضل ممثل شخّص التحري فيليب مارلو كان روبرت ميتشوم في  Farewell,‬ My Lovely  سنة 1975.‬‬


‏Smile    ★★★

Smile


◆ إخراج : Parker Finn
◆ النوع: رعب [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى : Kyle Gallner‬ Caitlin Stasey,‬ Sosie Bacon‬‬‬‬

ابتسم... يدعوك الفيلم من خلال شخصيّته الرئيسية التي تؤديها سوزي باكون. ابتسم وأنت تواجه الشر أو تتراءى لك الكوابيس أو تنتقل من الحياة الحاضرة إلى أخرى شبحية وفتّاكة ودموية. جاك نيكولسن كان يبتسم في The Shining وهو يحشر وجهه في فجوة في الباب. والابتسام هو ما قام عليه فيلم The Joker  بأكمله. وعندما يدفع ريتشارد ودمارك بالمرأة المقعدة من فوق السلم متسبباً في موتها في فيلم kiss of Death  يطلق ضحكة مجلجلة تسببت في شهرته. هنا الابتسامة المطلوبة ترسمها بطلة الفيلم التي ركبتها العفاريت بعد لقائها مع مريضة غامضة في عيادتها الخاصّة. هذا هو الفيلم الأول لمخرجه باركر فِن ويعكس فيه موهبة لإتقان مشاهد التخويف ولو أن بعضها مطروق لا يمكن الالتفاف حوله.‬
◆  ملاحظة أخيرة: أنتجت باراماونت هذا الفيلم لكي تعرضه في المنصات الفضائية، بعد عرض تجريبي مع هواة النوع قررت عرضه في الصالات أساساً.

الرجل الرابع   ★★

Al Rajul Al Rabie


◆ إخراج: محمود كامل
◆ النوع: كوميديا (مصر)
◆ أدوار أولى: حمدي الميرغني، عمرو عبد الجليل، عمرو القاضي، فرح يوسف.
 
يتمحور فيلم «الرجل الرابع» حول منتج ومخرج. الأول يريد استرداد تكاليفه من وراء أي فيلم يقوم بتمويله أضعافاً مضاعفة، والثاني يرغب في تحقيق فيلم يبتعد عن الخلطة المعهودة لتحقيق الإيرادات العالية. لكن المخرج لن يستطيع فعل ذلك لأنه ليس المنتج وهو بحاجة إلى تمويل ما يؤول إلى تنارله رغم المشاحنات والمواقف التي أريد لها أن تكون مضحكة. رغم أن الفيلم في الواقع يدور حول ما أصاب السينما المصرية من ترهل واستسهال في العقود الأخيرة، إلا أنه يشارك هذا الوضع كونه يكتفي بفكرته الجادة ويستغل المعالجة الكوميدية لكي ينجز النجاح التجاري المأمول.

◆  ملاحظة أخيرة: العنوان السابق للفيلم كان «فيلم تجاري» قبل تغييره إلى العنوان الحالي.


‏Amsterdam ‬  ★★★‬‬

Amsterdam


◆ إخراج:  David O'‬Russell   ‬‬
◆ النوع: كوميديا بوليسية‬ [بولندا] ‬‬
◆ أدوار أولى : Christian Bale,‬ Margot Robbie,‬ John David Washington‬‬‬‬

حول صديقين أميركيين بعد الحرب العالمية الأولى (كرستيان بايل وجون ديفيد واشنطن) يشتركان في القتال ويُصابان. هنا تدخل روبي مارغوت لتلعب دورها كممرضة ترعى الاثنين. هذا يأتي في التمهيد وحتى نحو ثلث ساعة من الفيلم قبل أن يجد هؤلاء جميعاً أنهم متهمون بارتكاب جريمة قتل وعليهم أن يكشفوا عن ألغازها وبالتالي عمن قام به قبل فوات الأوان. في بعده يريد المخرج راسل تحقيق نوع من الموازاة بين الماضي والحاضر وكيف أننا اليوم نعيش متاعب ليست جديدة التكوين بل تعود إلى مفاهيم تركت تأثيرها على السلوك البشري منذ ذلك الحين. لكن الفيلم، رغم حسنات عدة، مزدحم بالإيحاءات والأبعاد بحيث يضع  المُشاهد مرتبكاً حيال ما قد تكون عليه هذه المفادات فعلياً. يوفر الفيلم نظرة شبه كوميدية ضمن إطاره البوليسي الجاد. كرستيان بايل أكثر الممثلين في هذا الفيلم امتلاكاً لخصائصه المميزة في الأداء، أما جون ديفيد واشنطن فإنه يحافظ على وجه جامد التعابير منذ البداية رغم أهمية دوره..

◆  ملاحظة أخيرة: اللقاء الثاني بين كرستيان بايل ومارغوت روبي بعد The Big Short سنة 2015 والفيلم الثالث بين بايل والمخرج ديفيد أو راسل بعد  The Fighter سنة 2010 وAmerican Husstle  في العام 2013

‏  Samaritan   ★★

 Samaritan


◆ إخراج: John Averly
◆ النوع:  دراما [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى :  Javon Wanna Walton‬ Dascha Polaco,‬ Silvester Stallone‬‬‬‬
 
الدور مناسب لسلفستر ستالون كونه كان من أبطال السينما الفعليين قبل أكثر من عشرين سنة. لكن الاختلاف هو أنه لم يغب عن الحضور كما حال شخصيته في هذا الفيلم. جو (ستالون) سيستغل مناسبة إعادة اكتشافه لكي يطهر الحي من العصابة التي تؤذي وتهدد الناس ومن بينهم الصبي سام وهو فتى في الثالثة عشرة من عمره الذي يكتشف أن أحد جيران بيت العائلة ما هو إلا بطل قومي اختفى منذ أكثر من عشرين سنة.. لكن الأبطال، في السينما على الأقل، لا يموتون. وجزء من الفيلم يُظهر كيف أن جو (أو ستالون) لن يستجب لدواعي العودة إلى سابق أمجاده من البطولات إلا عندما يتعرض الصبي ووالدته إلى الخطر.
 
◆  ملاحظة أخيرة:  يقوم سلفستر ستالون بتمثيل فيلمين حالياً هما (The Expendables 4) الذي يقوم كذلك بإخراجه و (3Guardians of the Galxy Vo.‬‬) ‬

‏White Noise  ★★

White Noise


◆ إخراج:  Noah Baumbach‬‬‬
◆ النوع: كوميديا [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى : Adam Driver ‬  Greta Gerwig‬‬

بعد عرضه في افتتاح مهرجان فنيسيا الأخير يتوجه «ضجة بيضاء» إلى حيث سينتهي كفيلم على الشبكة الافتراضية (شاشة نتفلكس). وكل هذه المقالات المادحة التي منحته تقديرات عالية لا يستحقها ستذوب معه ولو أن البعض يتوقع لهذا الفيلم عودة في موسم الأوسكار. حكاية عائلة يقودها باحث في تاريخ هتلر مهووسة بالخوف من أي حادث قد يؤدي إلى الموت. حادثة صدام شاحنة محمّلة بمواد ملوّثة تدفعها للهرب من البيت. هناك رغبة في تحويل النص الذي نراه، والمأخوذ عن رواية معروفة لدون ديليللو، إلى كوميديا ساخرة. العناصر موجودة لكنها كانت تحتاج لمخرج يعرف كيف يوظفها. بومباك لا يبدو واثقاً مما إذا كان يريد أن يدخل أعماق النص ليبحث عن موضوع اجتماعي جاد، أو يريد أن يرفّه عن مشاهديه بمواقف تستدعي الضحك. الثابت هو أنه يفشل في الناحيتين.

◆  ملاحظة أخيرة: كان الفيلم مطروحاً للإنجاز قبل أكثر من 15 سنة على أن يقوم باري سوننفلد Sonnenfeld   بإخراجه.

★  ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات | ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |
★★★★★: تحفة

 

font change