عدد ديسمبر .. الآن في الأسواق السعودية

عدد ديسمبر .. الآن في الأسواق السعودية

[caption id="attachment_55248993" align="aligncenter" width="616"]مواضيع عدد ديسمبر من مجلة "المجلة" مواضيع عدد ديسمبر من مجلة "المجلة"[/caption]

يشكل تاريخ الحركة النسوية في الخليج العربي حالة مهمة تستحق الدراسة والتأمل؛ نظرا لتطورها، وارتباطها الشديد بتحولات المجتمعات الخليجية المحافظة في ظل ظروف العولمة وشروط العصر الراهن.
مجلة «المجلة» في ملف خاص بهذه القضية تتتبع تاريخ الحراك النسائي في الخليج، ونشأته وبداياته الأولى، ونتائجه ووقائعه في عالم اليوم. الكاتبة البحرينية الدكتورة سبيكة النجار التي كانت رئيسة لواحدة من أشهر الجمعيات النسائية البحرينية وهي جمعية «أوال النسائية» تكتب رصدا لتاريخ الحراك من أجل حقوق المرأة في دول الخليج، بدءا من البحرين والكويت، وانتهاء بقطر والإمارات العربية وسلطنة عمان، حيث اتجهت أغلب الدول الخليجية إلى إرساء دعائم أولى لوجود المرأة ومشاركتها في الواقع الاجتماعي والسياسي، وإن لم يكن ذلك مكتملا أو وفق المأمول.

في ذات الملف تقرر الكاتبة السعودية لمياء السويلم في مقالة بعنوان «معركة ثقافة» أن «النضال لنيل المرأة حقوقها الإنسانية لم يكن معركة ضد الرجل السياسي الحاكم ولن يكون، هو كان معركة مع كل نظام ذكوري اجتماعي وسياسي واقتصادي وديني».
أما الكاتبة السعودية مها عقيل فأكدت في مقال بعنوان «طوق التقاليد» أن السعودية «لم تشهد حركة نسوية صريحة وواضحة بالمعنى المعروف للنسوية كما شهدته بعض الدول العربية والإسلامية الأخرى في العقود الماضية». وتضيف: «الظروف السياسية والاقتصادية المتغيرة في المجتمع السعودي يمكن أن تتجه إلى فتح مزيد من فرص العمل والتمثيل الأفضل للمرأة، ولكن دون قبول اجتماعي وثقافي ودعم لهذه التغيرات سوف يستمر تهميش المرأة والتمييز ضدها».
وفي ملف آخر تطرحه «المجلة» بمناسبة نهاية عام 2013، حيث يشهد الشرق الأوسط قضايا وملفات ساخنة لا تزال عالقة لم تحسم بعد، على رأسها «الملف النووي بين أميركا وإيران»، حيث يرى الكاتب الأميركي باتريك كلاوسون أن أي اتفاق نووي أميركي إيراني سيلقي بثقله على المنطقة ويزيد من تباهي النظام الإيراني الذي لم يؤسس البرنامج النووي إلا من أجل حماية نظامه الثوري.

وفي موضوع آخر، يتحدث الوزير التونسي الأسبق للشؤون الأوروبية الدكتور تهامي العبدولي أن الثورة التونسية سوف تؤول إلى نكبة، مؤكدا أن «حزب النهضة لم يفهم أبدا أن الشعب التونسي هو شعب مدني خالص».
وفي ذات السياق يتتبع الباحث الأردني إبراهيم غرايبة مسيرة الإسلام السياسي منذ بدء الربيع العربي ما بين 2010 وحتى 2013، مؤكدا أن الجماعات الإسلامية كالشهب «سطع نجمها سريعا ثم هوت»، نتيجة لضعف الخبرة السياسية، والأخطاء الكبيرة التي وقعت فيها الحركات الإسلامية فأفشلت مشروعها.
إضافة إلى ذلك تنشر «المجلة» مقالات مترجمة من مجلة «فورن أفيرز» تتناول المستجدات القائمة في الساحة الإيرانية والأفريقية، إضافة إلى تقرير خاص عن كتاب حديث يستعرض أهم الاتجاهات التي ستحكم العالم في العشرين سنة المقبلة.
ندعوك عزيزي القارئ لقراءة هذه الموضوعات وغيرها الكثير على موقعنا majalla.com ونرحب دائما بآرائك وندعوك للتعليق على الموضوعات أو الاتصال بنا إذا رغبت في التواصل معنا.

font change