عدد نوفمبر.. الآن في أسواق السعودية

عدد نوفمبر.. الآن في أسواق السعودية

[caption id="attachment_55248578" align="aligncenter" width="620"]الآن في الأسواق الآن في الأسواق[/caption]


تتمتع شخصيتا الشيخ يوسف القرضاوي والدكتور عزمي بشارة بحضور وجدل لافتين على مستوى أحداث وتقلبات المرحلة العربية الراهنة المليئة بالجديد والمفاجآت.
تاريخ الشخصيتين يستدعي كثيرا من التساؤل والبحث والنقاش، ووضع إنتاجهما العلمي، والرؤى والمبادئ والأفكار على محك المساءلة والمراجعة لتحولاتهما، وتعاطيهما مع الأحداث المشتعلة في المنطقة.

(إعادة إنتاج الهوية.. يوسف القرضاوي وعزمي بشارة في رحلة البحث عن الذات) هذا ما تطرحه «المجلة» كموضوع للغلاف في عدد هذا الشهر، حيث يستفتح الكاتب والمحلل السياسي طارق حسن الملف مؤكدا أن «القرضاوي وبشارة، من بقايا الحرب الباردة التي تقاتل بالفوضى، وتدعي أنها الأقدر على تقديم وصفة خاصة بالتحرر والتنمية»، في حين أن القرضاوي، كما بشارة، عابر للوطنية، «فلا الأول بإخوانيته وطني مصري أو قطري، ولا بشارة بقوميته وطني من عرب 48»، كلاهما ينطلق من بعد أممي يرتكز عند الأول في الأممية الإسلامية، والثاني في القومية العربية.

وفي ذات السياق يؤكد الكاتب الفلسطيني حافظ البرغوثي - في مقال يقرأ تقلبات عزمي بشارة الفكرية والسياسية – أن «بشار الأسد كان البوابة التي عرفت عزمي بشارة بشخصيات رفيعة المستوى في قطر.. فهو قناص للفرص السياسية منذ بداياته في الحزب الشيوعي الإسرائيلي، حيث يسعى دائما إلى أن يكون بارزا على السطح».

وضمن أوراق الملف يطرح الكاتب الأميركي ديفيد شينكر دلائل ومؤشرات توضح أن الشيخ المصري يوسف القرضاوي هو وجماعة الإخوان المسلمين بعد أن يئسوا من عودتهم للحكم، بدأوا يسعون لتدمير مصر بشعارات تدعي الحرص على إنقاذها.

كما كتب الأستاذ يوسف الديني في مقال بعنوان «القرضاوي.. الفقيه الوادع أم السياسي الراديكالي» مؤكدا أن «العقل السياسي للقرضاوي - على النقيض تماما من عقله الفقهي المتسامح - أقرب ما يكون للنص المغلق».

وفي ملف آخر يحلل الباحث والشاعر المصري ممدوح الشيخ عقلية وآليات بحث الدكتور السعودي عبد الله الغذامي في مقالة قدمت المعالم الأبرز التي تشكل مشروع الغذامي، والتي تتمحور حول «السعي وراء الجمهور، والزئبقية، والتلفيقية، والتلاعب بمستويات التعيين والتجريد، والتخصيص والتعميم»، محللا ذلك وفق إنتاج الغذامي ومؤلفاته.

كما تناول العدد تطور المواجهة بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، وخيارات العلاقة القائمة بين الخليج العربي والقوة الصينية، وظلال الأزمة السورية التي تلقي بآثارها على هذه العلاقة.
إضافة إلى ذلك تنشر «المجلة» مقالات مترجمة من مجلة «فورن أفيرز» تتناول المستجدات القائمة في الساحة الإيرانية والأفريقية، مع تقرير خاص بأهم وأفضل الكتب التي صدرت مؤخرا في السياسة والتاريخ والثقافة.

ندعوك عزيزي القارئ لقراءة هذه الموضوعات وغيرها الكثير على موقعنا majalla.com ونرحب دائما بآرائك وندعوك للتعليق على الموضوعات أو الاتصال بنا إذا رغبت في التواصل معنا.
font change