الآن في أسواق السعودية

الآن في أسواق السعودية

[caption id="attachment_55247081" align="aligncenter" width="620"]المجلة عدد أغسطس 2013 المجلة عدد أغسطس 2013[/caption]


يحتدم الجدل وتتضارب الأسئلة التي فجرتها لحظة 30 يونيو (حزيران) في مصر، بين من يرى أن ما حدث ليس سوى انقلاب عسكري على الشرعية المنتخبة، ومن يؤكد قاطعا أن قرار عزل الرئيس مرسي يعيد الثورة إلى مسارها الصحيح، وينتزعها من مختطفيها.

البعض يرى أن الإخوان بعد عزل رئيسهم قد عادوا عقودا إلى الخلف، وأصبحوا في حالة واضحة من الارتباك واختلال التوازن بعد أن أضاعوا فرصة قد لا تتكرر لهم في وصول المشروع الإسلامي إلى السلطة.
مجلة «المجلة» في ملف خاص بعنوان «الجمهورية الثالثة» يتناول تداعيات وتطورات المشهد المصري بعد الثلاثين من يونيو، يكتب المستشار المصري الدكتور سامح فوزي مقالا عن «الجماعة المعزولة» يحلل فيه أداء سنة كاملة من حكم الإخوان، يرى فيه أن السلطة الحاكمة عادت مؤسسات الدولة وأجهزتها السيادية والديمقراطية، وحكمت على نفسها بالفشل.

وفي مقال آخر يتساءل الكاتب السوري عهد فاضل عن «لغز الأنا المصرية»، مفتشا عن السر الذي دفع الشعب المصري «المتدين» إلى الانقلاب سريعا على حكم جماعة الإخوان المسلمين، والوقوف في وجه حزب ديني تاريخي ضارب الجذور في الحركة السياسية المصرية.

تبعه الكاتب والمحلل المصري أسامة سلامة الذي كتب مقالا رصد فيه علاقة المثقفين بجماعة الإخوان المسلمين، على مدى 64 عاما، من المفكر الكبير عباس العقاد، وحتى الدكتور علاء الأسواني، مواقف وتصريحات تكشف بوضوح أن الطرفين «لا يلتقيان».

وفي ذات الملف يبحث الكاتب السعودي عبد الله الرشيد عن تلك اللحظة التي تشكلت فيها صورة الجيش في الوجدان المصري باعتباره الملاذ والحصن الأخير الحامي من انهيار المجتمع، رابطا بين لحظة الزعيم المصري التاريخي أحمد عرابي، وقرار وزير الدفاع الحالي عبد الفتاح السيسي.

وفي سياق آخر يحلل الكاتب حسين عبد الحسين موقف اليسار الأميركي من الأزمة السورية، وأسباب ابتعاده عنها، حيث تصبح كل شؤون العالم «نسبية» عند اليسار الليبرالي فلا يوجد صواب ولا خطأ، ولا شأن للعالم ولا أميركا في التدخل بها.

أما أستاذ الدراسات اللغوية في جامعة برمنغهام الدكتور رياض العشيري فيبحث في «أزمة خطاب» متسائلا: «لماذا يفشل خطابنا العربي السياسي في نزع فتيل الأزمات؟» مقارنا بين خطاب الرئيس المصري السابق محمد مرسي، والرئيس الأميركي جورج دبليو بوش، وتعاطي كليهما مع الأزمات التي حلت في بلديهما.

وتستعرض الكاتبة السعودية فضيلة الجفال رحلة المستشرقة الأسترالية جيرالدين بروكس التي اقتحمت عوالم خفية للمرأة في المجتمعات الإسلامية، في قراءة لكتابها المترجم إلى العربية بعنوان «الأنوثة الإسلامية» تقول عنه: «إنه كتاب ثري من الناحية التوثيقية، يتميز برؤية فريدة ناضجة ومحايدة».

ندعوك عزيزي القارئ لقراءة هذه الموضوعات وغيرها الكثير على موقعنا majalla.com ونرحب دائما بآرائك وندعوك للتعليق على الموضوعات أو الاتصال بنا إذا رغبت في التواصل معنا.
font change