بقلم :
on : الأربعاء, 2 Apr, 2014
Comments Off on عدد أبريل.. الآن في الأسواق السعودية

عدد أبريل.. الآن في الأسواق السعودية

 

على الرغم من أن إيران تعاني من نقاط ضعف هائلة في الإعداد العسكري التقليدي فإنها سعت منذ وقت طويل إلى تعزيز وتعويض هذا النقص عبر وسائل وأساليب ملتوية تحقق بها أهدافها، وتدير فيه المعركة مع خصومها عن بعد. وتتشكل أبرز هذه الأساليب عبر تأسيس ميليشيات منتشرة في مناطق الصراع الملتهبة، وخطوط التماس، تتحرك وفق مصالح وأهداف السياسة الإيرانية التي تعتمد على نقل المواجهة إلى مناطق بعيدة عنها.
مؤخرا في ظل تسارع الحركة الدبلوماسية بين واشنطن وطهران، يبرز سؤال ملح حول ملامح الاستراتيجية التي اعتمدها النظام الإيراني من أجل التأثير في القرار الأميركي، واستمالته لصالحه، ومن أجل ذلك تفتح «المجلة» ملف «اللوبي» الإيراني في الولايات المتحدة الأميركية الذي ينشط عبر مؤسسات ومراكز سعت بدأب إلى إيصال وجهة النظر الإيرانية، والتأثير على المؤسسات الأكاديمية والبحثية والإعلامية في أميركا.
الباحث اللبناني حسين عبد الحسين، المقيم في واشنطن، تتبع وجود اللوبي الإيراني في أميركا، في مقال بعنوان «المساومة الكبرى» كاشفا عن وثائق سرية، رفع الحظر عنها حديثا، من أن مؤسسات إيرانية داخل نيويورك تعد أذرعا للاستخبارات الإيرانية، ومن أبرزها «مؤسسة علوي» التي تملك ناطحة سحاب في نيويورك ومن دخلها تمول 30 مؤسسة إيرانية أخرى، وترصد المكافآت للأكاديميين الذي يكتبون ما يرضيها، وتدعم المؤسسات التي تقدم دراسات تحقق مصلحة طهران.
وفي ذات الملف يكتب بابك فروغي، الباحث الإيراني المقيم في لوس أنجليس، عن الجالية الإيرانية في أميركا، وصلاتهم بالطبقة السياسية الأميركية، وأنماطهم وتأثيرهم، وطبيعة هجرتهم للولايات المتحدة الأميركية، ومدى اندماجهم مع المجتمع الأميركي.
وفي ملف آخر، وتعليقا على تداعيات القضية الأوكرانية، كتب ريتشارد كرايمر ومايا أوتاراشفيلي، تقريرا متكاملا حول طبيعة الموقف الروسي من أوكرانيا، وآثار الأزمة الجيوسياسية، متسائلين: كيف تشكل عودة بوتين القوية تهديدا لسياسات القوى الغربية في الشرق الأوسط؟
وفي موضوع آخر يكتب المفكر والباحث المصري وحيد عبد المجيد عن مفهوم «الوسطية» في فكر حركات الإسلام السياسي، مؤكدا أن شعار «الاعتدال» في ممارسات الإسلاميين هو مجرد زيف ووهم، وأثبت الزمن أن الرهان على جماعة الإخوان باعتبارهم رمزا للوسطية والاعتدال هو رهان فاشل، مؤكدا أن أغلب الشخصيات الإسلامية التي انشقت عن الإخوان وترفع شعار الاعتدال والانفتاح، كان انشقاقها في أصله من أجل خلافات سياسية وليس فكرية.
أما الكاتب السعودي طارق الخواجي فرصد فكرة نهاية العالم، و«مفهوم الأخروية» في دراما الرسوم اليابانية المتحركة «الإنمي»، وأثر ذلك على الثقافة اليابانية التي يشكل تراثها التقليدي أثرا كبيرا في تركيبة المجتمع الياباني.
إضافة إلى ذلك تقدم «المجلة» نخبة من أهم المقالات السياسية، مترجمة من مجلة «فورن أفيرز» الأميركية التي تسلط الضوء على أهم الأحداث الإقليمية والعالمية.
ندعوك عزيزي القارئ لقراءة هذه الموضوعات وغيرها الكثير على موقعنا majalla.com ونرحب دائما بآرائك وندعوك للتعليق على الموضوعات أو الاتصال بنا إذا رغبت في التواصل معنا.

 

[wpfilebase tag=file id=2 tpl=majalla /]

Share: